اتصالات إسرائيلية أميركية حول مصر وسوريا

بحث وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون ونظيره الأميركي تشاك هيغل في اتصال هاتفي آخر المستجدات في مصر، بما في ذلك أعمال العنف، والوضع في شبه جزيرة سيناء.

يأتي ذلك بينما تتخذ إسرائيل نهجا مغايرا للموقف الأميركي، حيث نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" يوم الاثنين عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى -تحدث بشرط عدم  ذكر اسمه قوله- إن إسرائيل تعتزم هذا الأسبوع تكثيف حملتها الدبلوماسية لدفع أوروبا والولايات المتحدة لمساندة الحكومة المدعومة من الجيش في مصر، رغم الحملة العنيفة ضد رافضي الانقلاب خاصة من الإسلاميين.

يشار إلى أن الولايات المتحدة وعدة دول أوروبية انتقدت بشدة تعامل قوات الأمن مع فض اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في مدينتي القاهرة والجيزة الأسبوع الماضي. وقد أعلنت الولايات المتحدة إلغاء مناورات النجم الساطع التي كانت مقررة في وقت لاحق من العام الحالي.

من جهة ثانية, قال مكتب يعالون إن الوزيرين بحثا أيضا الوضع في سوريا، على خلفية مقتل المئات في هجمات كيمياوية في ريف دمشق.

وأوضح بيان وزارة الدفاع الأميركية أن الوزيرين اتفقا على مواصلة الحوار المكثف, من دون أن يعطي مزيدا من الإيضاحات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن لديه وثائق تكشف وقوف إسرائيل خلف الانقلاب في مصر. وانتقد الدعم المادي الذي تقدمه دول خليجية للسطات الجديدة في مصر. وكرر رفض بلاده لقتل الإرادة الشعبية بمصر، وقتل وقمع المتظاهرين السلميين.

20/8/2013

فشل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في تضييق الخلافات الإسرائيلية العربية بشأن كيفية المضي قدما نحو شرق أوسط خال من الأسلحة النووية. وأعلن أمانو في تقرير له أنه سيستمر في جهوده.

20/8/2013

طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سفراء إسرائيل في العالم بشرح ما سماها الأسباب التي توجب على إسرائيل التدخل من أجل تمكين الجيش المصري من “استعادة الاستقرار” في البلاد.

21/8/2013

تناولت معظم الصحف الأميركية بالنقد والتحليل الأزمة السورية، وقال بعضها إن المعارضة تتهم نظام الأسد باستخدام السلاح الكيميائي، وقال بعض آخر إن طول أمد الحرب الأهلية بسوريا خطر على إسرائيل، وإن الثوار السوريين استولوا على أسلحة نوعية، وإن اللاجئين السوريين يعانون.

21/8/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة