رفض روسي لانتقادات واشنطن بسبب سنودن

This still frame grab recorded on June 6, 2013 and released to AFP on June 10, 2013 shows Edward Snowden, who has been working at the National Security Agency for the past four years, speaking during an interview with The Guardian newspaper at an undisclosed location in Hong Kong. Snowden, who has said he wants to apply for asylum in Russia, is studying his options and likely to make a decision shortly, a lawyer said on July 16, 2013. AFP PHOTO / THE GUARDIAN
undefined
رفض مسؤول روسي بارز اليوم الجمعة النقد الأميركي الشديد لقرار موسكو بمنح اللجوء المؤقت لمسرب المعلومات المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركي إدوارد سنودن. 
 
وألقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الدوما إليكسي بوشخوف باللائمة على أميركا نفسها في القضية، كاتبا في حسابه على تويتر إنه "ونتيجة لإغلاق كل طرق الهروب فقد تركت أميركا موسكو بدون أي خيار".
 
وانتقل سنودن من مطار موسكو شيريميتيفو حيث كان عالقا منذ أكثر من شهر بعد حصوله على اللجوء المؤقت الخميس إثر عملية أشرف عليها محاميه الروسي إلى مكان لم يكشف عنه.
 
وإثر قرار منح اللجوء لسنودن هددت الولايات المتحدة بإعادة النظر في خطط عقد القمة الرئاسية الروسية الأميركية المقررة مطلع سبتمبر/أيلول بعد قرار موسكو منح سنودن اللجوء المؤقت.
 
وأعربت الولايات المتحدة عن خيبة أمل عميقة إزاء القرار الروسي. ولم تستبعد أن يلحق القرار ضررا بالعلاقات بين الدولتين.
 
فيما لفت المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إلى أن القرار الروسي أدّى إلى إعادة النظر في خطط الرئيس أوباما بشأن المشاركة في قمة مجموعة الثماني في روسيا في سبتمبر/أيلول المقبل. ولم يكن سنودن قادرا على مغادرة مطار شيريميتيفو بموسكو بسبب إلغاء جواز سفره الأميركي. وقال محامي سنودن إنه جرى منحه اللجوء المؤقت لمدة عام ونقل إلى مكان لم يفصَح عنه.
 
وتريد الولايات المتحدة إعادة سنودن إلى أراضيها لموجهة اتهامات بالتجسس على صلة بكشفه عن برامج مراقبة إلكترونية واسعة النطاق تستخدمها الوكالات الاستخبارية الأميركية.
المصدر : الجزيرة + وكالات