بعثة مراقبين: انتخابات زيمبابوي حرة ونزيهة

أعلنت بعثة مراقبي الاتحاد الأفريقي الجمعة أن الانتخابات العامة التي جرت في زيمبابوي الأربعاء وأعلن حزب الرئيس روبرت موغابي فوزه بها كانت "حرة ونزيهة وذات صدقية"، فيما عدتها المعارضة باطلة، وتحدثت عن تلاعب وتزوير واسع.
 
وقال رئيس نيجيريا السابق أولوسيغون أوباسانجو، الذي يقود بعثة المراقبين، إن الانتخابات تتسم بالشفافية بشكل عام، رغم "بعض الحوادث" التي لم تكن مهمة لتعديل النتيجة.
 
وكان حزب رئيس زيمبابوي روبرت موغابي أعلن الخميس أنه حقق فوزا كبيرا في الانتخابات. وتوقع أن يحصل على 75% من أصوات الناخبين، مما يسمح له بتعديل الدستور، الذي تمت الموافقة عليه في استفتاء أجري في مارس/آذار الماضي. ويتوقع إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الاثنين المقبل.
 
عمليات احتيال
لكن غريم موغابي رئيس وزرائه مورغان تسفانغيراي ندد بـ"عمليات احتيال كثيفة". ووصف العملية الانتخابية بأنها "مهزلة كبيرة"، معتبرا أنها في حكم الباطلة.
 
وشدد على أن عددا كبيرا من الناخبين الموالين له لم تدرج أسماؤهم في اللوائح الانتخابية، التي لم تنشر إلا عشية الانتخابات، مما جعل من المستحيل القيام بأي عملية تحقق جدية والتقدم بأي طعن.
 
وفي هذا الإطار، قالت منظمة غير حكومية محلية نشرت 7000 من مراقبيها في الاقتراع إن نحو مليون مواطن في المدن المؤيدة لرئيس الوزراء حُرموا من المشاركة في الانتخابات.
 
غير أن حظوظ مورغان تسفانغيراي في تقديم طعون تبقى ضعيفة، لأن الجهاز القضائي منحاز لموغابي، بينما أعطى المراقبون الأفارقة الأولوية للاستقرار الإقليمي ولغياب أعمال العنف.
المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

نفى رئيس زيمبابوي روبرت موغابي أن يكون حزبه الاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي/الجبهة الوطنية يشن حملة عنف لترويع منافسيه في الانتخابات المتوقع أن تجرى في يوليو/تموز, والتي يأمل موغابي أن تمد فترة حكمه التي استمرت 33 عاما.

بدأ نحو 6.4 ملايين ناخب في زيمبابوي التوافد صباح اليوم على مراكز الاقتراع في انتخابات رئاسية وسط مخاوف المعارضة أن يشوبها تزوير لمصلحة الرئيس المنتهية ولايته روبرت موغابي الذي يحكم هذا البلد منذ 33 عاما.

أعلن الحزب الحاكم في زيمبابوي اليوم الخميس فوز الرئيس المخضرم روبرت موغابي في الانتخابات الرئاسية. لكن منافسه رئيس الوزراء مورغان تسفانغيراي اتهمه بالتلاعب في الاقتراع العام الذي شمل أيضا انتخابات تشريعية وبلدية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة