الفيضانات تشل عاصمة الفلبين

Filipinos walk on a wooden plank over floodwaters in Manila, Philippines 19 August 2013. The Philippines' weather bureau continues to track tropical storm Trami which has been estimated at 550 kilometers east of Batanes province in the northern Philippines, with maximum winds of 75 kilometers per hour. Metro Manila experienced flashfloods from heavy rains due to a southwest monsoon being enhanced by Trami, local media reports stated. EPA/ROLEX DELA PENA
undefined

أدت سيول غمرت عددا من أحياء مانيلا إثر أمطار غزيرة إلى شل الحركة في العاصمة الفلبينية مانيلا التي يقطنها حوالي 12 مليون نسمة، وأودت الفيضانات في المناطق الزراعية الشمالية بحياة ثلاثة أشخاص على الأقل.

وأُغلقت المدارس والمكاتب الحكومية والبنوك ومعظم الشركات الخاصة في مانيلا وأُعلنت حالة الاستنفار القصوى، واضطر سكان في أجزاء من المدينة والمناطق القريبة إلى الفرار من منازلهم بسبب الفيضانات. كما أدت الأمطار الموسمية التي زاد من شدتها الإعصار الاستوائي (ترامي) إلى إغلاق بورصة الفلبين.

وقال مسؤولون بالحكومة وإدارة التعامل مع الكوارث إن ثلاثة أشخاص على الأقل قُتلوا وإن اثنين في عداد المفقودين في حوادث نجمت عن هطل الأمطار والفيضانات.

وهذا الفيضان هو الأسوأ في موسم الأمطار الحالي في الفلبين التي يعصف بها طقس سيئ يشمل 20 إعصارا على الأقل في العام.

وفي الأحياء الفقيرة وأحياء الأكواخ في العاصمة مانيلا لجأ السكان إلى السطوح الهشة بعد أن تدفقت السيول من النوافذ كما تبين من صور بثتها القناة التلفزيونية المحلية أي بي سي-سي بي أن.

وهطلت أمطار غزيرة أيضا في نهاية الأسبوع في المناطق الزراعية الواقعة على بعد مئات الكيلومترات شمال مانيلا على جزيرة لوزون كما أعلن ذلك مجلس إدارة الكوارث.

ومما أدى إلى تفاقم تأثير الأعاصير العنيفة سوء التنظيم الحضري في المدينة وانحسار الغابات وتراجع مساحة الأراضي الزراعية أمام اتساع المدن وتراكم القاذورات في مجاري صرف المياه.

وأعلن حاكم إقليم كافيت بجنوب غرب مانيلا إقليمه منطقة منكوبة بعد هطول أمطار بمعدل 395 مليمترا في يوم واحد في أجزاء من الإقليم، وهو ما يعادل 86% من متوسط سقوط الأمطار في الشهر. وتسبب هذا الهطل الغزير للأمطار وارتفاع الأمواج في فيضانات في العديد من مناطق الإقليم.

وقال خبراء الطقس إنه من المتوقع سقوط مزيد من الأمطار في الأيام القادمة مع تحرك العاصفة الاستوائية ترامي نحو تايوان.

المصدر : الفرنسية + رويترز