مقتل 44 في هجوم على مسجد بنيجيريا

3 - Dawashe, -, NIGERIA : A handout picture released by the Nigerian army on July 28, 2013 shows Multinational Joint Task Force (MNJTF) medical officers treating on July 27, 2013 civilians injured by suspected members of the Boko Haram Islamist sect in the village of Dawashe, in the Kukawa district of the state of Borno. Suspected members of Nigeria's Islamist group Boko Haram shot dead more than 20 civilians when a vigilante group attacked them in the northern Borno state, a military spokesman said. AFP PHOTO / Nigerian army
undefined

قتل مسلحون 44 شخصا في هجوم على مسجد بقرية شمال شرق نيجيريا، واتهم مسؤول حكومي حركة بوكو حرام بهذا الهجوم الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه.

وقال مسؤول حكومي رفض كشف هويته لوكالة الأنباء الفرنسية إن "مهاجمين يشتبه بانتمائهم لجماعة بوكو حرام دخلوا المسجد وأطلقوا النار وقتلوا 44 من المصلين المسلمين"، لافتا إلى أن الهجوم وقع الأحد في مدينة كوندوغا.

وأضاف "نعتقد أن للحادث صلة بالتعاون الذي يبديه السكان مع عناصر قوات الأمن لكشف واعتقال عناصر بوكو حرام الموجودين بينهم". وأوضح أن الهجوم قد يكون ردا على مجموعات مراقبة شكلها مواطنون لمساعدة الجيش في التصدي لمتمردي بوكو حرام.

وقال مصدر عسكري وسكان لرويترز يوم الاثنين إن مسلحين قتلوا ثلاثين شخصا على الأقل في هجوم في منطقة زراعية شمال شرق نيجيريا، مشيرين إلى وجود جماعة بوكو حرام في المنطقة بحسب الوكالة.

ولكن اثنين من السكان قالا إن رجالا يرتدون زيا عسكريا وصلوا إلى بلدة كوندوجا صباح الأحد وقتلوا عشرات الأشخاص العائدين من صلاة الفجر.

وقال مصدر بقوة مهام عسكرية مشتركة طلب عدم نشر اسمه لرويترز "أخذوا الجميع على حين غرة بهجومهم المفاجئ. قتلوا أشخاصا كثيرين والضحايا أكثر من ثلاثين لكن لا يمكنني تأكيد العدد بدقة".

وقال مصدر بمستشفى لرويترز إن 26 جريحا يتلقون العلاج بعد الهجوم في كوندوغا، وهي بلدة صغيرة تبعد حوالي 25 كيلومترا عن مدينة مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو.

وأعلنت حالة الطوارئ منذ مايو/أيار الماضي في شمال شرق نيجيريا، حيث يشن الجيش هجوما واسعا لوضع حد لتمرد ما يسمونه بوكو حرام. وأسفرت هجمات المتمردين وتصدي قوات الأمن لهم عن 3600 قتيل على الأقل منذ عام 2009.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Military officials stand near ammunitions seized from suspected members of Hezbollah after a raid of a building in Nigeria's northern city of Kano May 30, 2012. Nigerian authorities said on Thursday they had arrested three Lebanese in northern Nigeria on suspicion of being members of Hezbollah and that a raid on one of their residences had revealed a stash of heavy weapons.

قال ثلاثة لبنانيين متهمون بالانتماء لحزب الله والتخطيط لهجمات على أهداف إسرائيلية وغربية في نيجيريا، عند مثولهم أمام محكمة نيجيرية إن عملاء من الموساد الإسرائيلي حققوا معهم بقسوة، منذ اعتقالهم في مايو/أيار الماضي.

Published On 6/8/2013
اشتباكات في نيجيريا بين الشرطة و جماعة بوكو حرام الإسلامية

أظهرت وثائق قضائية أن نيجيريا تقدمت إلى محكمة محلية بطلب لتسليم أحد مواطنيها المشتبه بانتمائه لتنظيم القاعدة إلى الولايات المتحدة الأميركية، بسبب اتهامات بمساعدة تنظيم القاعدة في اليمن، وهناك قد يواجه حكما بالسجن عشرة أعوام.

Published On 7/8/2013
(FILES) Picture taken on December 25, 2011 of men looking at the wreckage of a car following a bomb blast by suspected Nigerian islamist group at St Theresa Catholic Church outside the Nigerian capital Abuja. A ceasefire declaration from a man claiming to represent Nigerian Islamist extremist group Boko Haram spurred intense debate on January 29, 2012 over whether he was a fraud or capable of helping bring peace.

ذكرت مصادر أمنية وطبية في نيجيريا أن مسلحين تشتبه السلطات في انتمائهم إلى جماعة بوكو حرام، قتلوا 42 شخصا غالبيتهم من التلاميذ، في هجوم ليلي على مدرسة ثانوية في ولاية يوبي شمال شرق البلاد.

Published On 6/7/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة