حصيلة هجوم "بوكو حرام" بلغت 60 قتيلا

اشتباكات في نيجيريا بين الشرطة و جماعة بوكو حرام الإسلامية
undefined
ذكرت تقارير إخبارية محلية اليوم الثلاثاء أن حصيلة ضحايا الهجوم الذي نفذته جماعة "بوكو حرام" المتشددة في شمال شرق نيجيريا مطلع الأسبوع ارتفعت إلى 60 قتيلا، فيما أعلنت السلطات عن اعتقال 20 من عناصر المجموعة.
 
واكتشف الهجوم الذي استهدف مصلين مسلمين في مسجد بقرية كوندوجا بمدينة ميدوجوري عاصمة ولاية بورنو مساء أمس الاثنين.
 
وكانت تقارير مبدئية أعلنت في وقت سابق أن حصيلة ضحايا الهجوم بلغت 44 قتيلا وعشرات المصابين. وقال مسؤول حكومي رفض الكشف عن هويته لوكالة الأنباء الفرنسية إن "مهاجمين يشتبه بانتمائهم لجماعة بوكو حرام دخلوا المسجد وأطلقوا النار وقتلوا 44 من المصلين المسلمين".
 
اعتقال قيادي
من جهتها، أعلنت السلطات العسكرية بولاية سوكوتو، شمال غربي البلاد، اعتقال 20 من عناصر بوكو حرام، بينهم القيادي ملام مبارك.
 
وصرح موسى يحيى المتحدث العسكري في سوكوتو بأنه يجري حاليا استجواب المشتبه بهم لمعرفة ما إذا كانوا متورطين في هجوم بورنو.

وعززت الأجهزة الأمنية النيجيرية درجة الاستعداد عقب ورود تقارير استخبارية تفيد بأن بوكو حرام تخطط لتنفيذ تفجيرات بعد نهاية شهر رمضان.

وتقع بورنو ضمن الولايات النيجيرية الثلاث التي فرضت فيها الحكومة حالة الطوارئ في مايو/أيار الماضي لمنع أي هجوم محتمل قد تشنه بوكو حرام.

يشار إلى أن بوكو حرام، التي تأسست عام 2002، ترفض التعليم والثقافة الغربيين وتسعى لتطبيق الشريعة الإسلامية في شمال نيجيريا.

وقد برزت الحركة بقوة في العام 2009 عندما دخلت في اشتباكات دامية مع الأمن قتل فيها نحو 800 شخص، بينهم زعيمها المدرس ورجل الدين محمد يوسف.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

7 - Baga, -, NIGERIA : (FILES) This picture taken on April 30, 2013 shows Nigerian troops patrolling in the streets of the remote northeast town of Baga, Borno State. Nigeria's military said on May 16, 2013 that it was ready to launch air strikes against Boko Haram Islamists as several thousand troops moved to the remote northeast to retake territory seized by the insurgents. A force of "several thousand" soldiers along with fighter jets and helicopter gunships have been deployed for the offensive in Borno, Yobe and Adamawa state, he added. AFP PHOTO/PIUS UTOMI EKPEI

أعلن الجيش النيجيري اليوم الثلاثاء أن جنوده قتلوا ثلاثة من أعضاء جماعة بوكو حرام واعتقلوا 25 آخرين بعد أسبوعين من حملة يشنها الجيش على الجماعة، في حين قال الرئيس النيجيري السابق إن على بلاده أن تبحث في جذور المشكلة قبل حلها.

Published On 28/5/2013
(FILES) Picture taken on December 25, 2011 of men looking at the wreckage of a car following a bomb blast by suspected Nigerian islamist group at St Theresa Catholic Church outside the Nigerian capital Abuja. A ceasefire declaration from a man claiming to represent Nigerian Islamist extremist group Boko Haram spurred intense debate on January 29, 2012 over whether he was a fraud or capable of helping bring peace.

ذكرت مصادر أمنية وطبية في نيجيريا أن مسلحين تشتبه السلطات في انتمائهم إلى جماعة بوكو حرام، قتلوا 42 شخصا غالبيتهم من التلاميذ، في هجوم ليلي على مدرسة ثانوية في ولاية يوبي شمال شرق البلاد.

Published On 6/7/2013
3 - Dawashe, -, NIGERIA : A handout picture released by the Nigerian army on July 28, 2013 shows Multinational Joint Task Force (MNJTF) medical officers treating on July 27, 2013 civilians injured by suspected members of the Boko Haram Islamist sect in the village of Dawashe, in the Kukawa district of the state of Borno. Suspected members of Nigeria's Islamist group Boko Haram shot dead more than 20 civilians when a vigilante group attacked them in the northern Borno state, a military spokesman said. AFP PHOTO / Nigerian army

قتل 15 شخصا أمس الاثنين في تفجيرات بقنابل يدوية في كانو شمالي نيجيريا، ويرجح أن تكون جماعة بوكو حرام هي المسؤولة عن هذه الانفجارات.

Published On 30/7/2013
خارطة نيجريا موضح عليها مدينة كانو

قتل العشرات في تفجيرات وقعت يوم أمس في مدينة كانو شمال نيجيريا، في حين اعتقل العشرات في حملة بحث شنتها الشرطة ضد أعضاء جماعة بوكو حرام التي تشتبه السلطات بوقوفها خلف التفجيرات.

Published On 30/7/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة