الهند تطلق أول حاملة طائرات من صنعها

Dalian, Liaoning, CHINA : TO GO WITH China-Japan-maritime-military,ANALYSIS by Sebastien Blanc
undefined

تطلق الهند اليوم الاثنين أول حاملة طائرات من إنتاجها بميزانية تقدر بحوالي خمسة مليارات دولار أميركي، في إطار جهودها لتحديث تسليح قواتها المسلحة التي تعتمد في تسليحها بشكل رئيسي على السلاح الروسي.  

 وقال ا.ك. ساكسينا، وهو مهندس عسكري هندي أشرف على إنتاج حاملة الطائرات "تطلب منا إعدادها ثماني سنوات"، وأوضح أن إطلاق حاملة الطائرات جاء متأخرا عن موعده المحدد بسنتين.

وستدخل حاملة الطائرات في الخدمة بحلول عام 2018، بعد أن تجتاز عددا من الاختبارات. ويبلغ وزن السفينة 40 ألف طن، وسيجري إطلاقها رسميا في مرفأ كوشي بجنوب الهند بحضور كبار المسؤولين العسكريين والدبلوماسيين.

وسيسجل هذا الحدث دخول الهند في النادي الضيق للدول المنتجة لهذا النوع من المعدات العسكرية المتطورة، الذي ينحصر حاليا في دول كبرى غنية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا واليابان.

وتملك الهند حاليا حاملة طائرات واحدة من صنع بريطاني عمرها ستين عاما تم الحصول عليها في 1987 وأطلق عليها اسم أي أن أس فيرات.

وتستثمر الحكومة الهندية مليارات الدولارات في تحديث قواتها المسلحة. وطبقا لشركة  كي بي أم جي التي تعد واحدة من أكبر شركات تدقيق الحسابات والاستشارات في العالم، فإن البلاد ستنفق 112 مليار دولار على التسلح بين عامي 2010 و2016.

وأعلنت الحكومة الهندية السبت أن أول غواصة نووية مصنعة محليا أصبحت جاهزة لمرحلة التجارب، وأعرب رئيس الوزراء مانموهان سينغ عن "ابتهاجه لدى إبلاغه أن المفاعل الذي يعمل بالدفع النووي على متن أي أن أس أريهانت، الأول المصنوع في الهند أصبح جاهزا للعمل".

يذكر أن عصر حاملات الطائرات بدأ في الولايات المتحدة في العقد الأول من القرن الماضي، إلا أن بريطانيا كانت أول دولة تدخل هذا النوع من التجهيزات العسكرية إلى أسطولها بشكل رسمي عندما انضمت حاملة الطائرات آرغوس إلى البحرية البريطانية في سبتمبر/أيلول 1918.

وقد استمر العمل في بناء آرغوس أربع سنوات، وكانت في الأصل سفينة تجارية جرى تعديلها لتصير حاملة طائرات، إلا أن بريطانيا والحلفاء لم ينجحوا في إنهائها واستخدامها قبل نهاية الحرب.  

أما الولايات المتحدة فقد كانت فيها لانغلي أول حاملة طائرات تدخل الخدمة في القوات المسلحة الأميركية عام 1922.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

Visiting Indian Prime Minister Atal

يجري قائد الجيش الهندي محادثات مع القادة العسكريين والسياسيين في الصين اليوم الاثنين وذلك في أول زيارة على هذا المستوى بين البلدين منذ عشر سنوات.

Published On 29/12/2004
afp : Indian Air Force (IAF) officers and crew of the Airborne Warning and Control System (AWACS) aeroplane pose for the media during the induction ceremony of the first AWACS

أبرمت شركة إسرائيلية متخصصة في الإنتاج الحربي عقداً مع الجيش الهندي بقيمة مليار دولار للحصول على دفاعات جوية وذلك في إطار خطة شاملة تقوم بها الهند لتحديث سلاحها الجوي.

Published On 22/8/2009
Indian soldiers stand guard during the ceremonial reception for Australia's Chief of Army Ken Gillespie in New Delhi October 5, 2009

تسببت فضيحة تورط فيها ضباط هنود في هز الثقة العامة في الجيش الضخم للبلاد، وقال قائد الجيش إن أربعة ضباط يخضعون للتحقيق لمنحهم مقاولا سبعين فدانا هي جزء من اراض للجيش بسعر خال من الفوائد في منتجع دارجليينغ في مرتفعات الهملايا.

Published On 22/1/2010
French President Nicolas Sarkozy (L), and British Prime Minister David Cameron exchange copies after signing a treaty during an Anglo-French summit at Lancaster House in central London on November 2, 2010.

وقعت بريطانيا وفرنسا معاهدتين لتعاون أوثق في مجال الأمن النووي والمجال العسكري بهدف الحفاظ على قوتهما العسكرية في مرحلة التقشف. وتقضي المعاهدتان بتشكيل قوة ردع سريع، والاستخدام المشترك لمراكز الأبحاث النووية، والتعاون الوثيق بين حاملات الطائرات التابعة للبلدين.

Published On 2/11/2010
المزيد من دولي
الأكثر قراءة