رئيس تايوان يتجنب إغضاب الصين بجولته بأميركا

epa03172306 A handout photo released by Taiwan Presidential Office shows President Ma Ying-jeou paying homage to late president Chiang Kai-shek at Chiang's mausoleum at Tahsi, outside Taipei, 05 April 2012
undefined
غادر الرئيس التايواني ما ينغ-جيو بلاده الأحد في جولة بأميركا الوسطى وجزر الكاريبي، لكنه يتحفظ كثيرا بشأن محطاته في الولايات المتحدة تجنبا لإغضاب الصين.

وسيحط جيو أولا في نيويورك في أول زيارة لهذه المدينة منذ 2008 تاريخ انتخابه على رأس الدولة، لكن الرئاسة لم تشأ إعطاء تفاصيل عن هذه المحطة.

وصرح نائب المتحدث باسم الرئاسة ما وي-كيو لوكالة فرانس برس بقوله "ليس عمليا بالنسبة لنا إعطاء معلومات عن برنامج زيارة الرئيس لنيويورك".

وحسب الصحافة التايوانية فإن ما ينغ-جيو سيلتقي عمدة نيويورك مايكل بلومبرغ، وأعضاء مجلس الشيوخ وسيزور الحي الصيني والنصب التذكاري لضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول وجامعة نيويورك حيث درس الحقوق.

ويعارض الصينيون أي زيارة رسمية يقوم بها قادة تايوان إلى الخارج. وتعتبر بكين تايوان المستقلة عمليا منذ 1949 جزءا من الصين ولا تستبعد استعادتها ولو بالقوة.

ويؤيد ما مينغ-جيو الذي أعيد انتخابه في 2012 تحسين العلاقات مع الصين، علما بأن العلاقات بين تايبيه وبكين في وضع أفضل حاليا. وكان سلفه شين شوي-بيان المعارض لعودة الحرارة إلى العلاقات مع الصين، يبرز محطاته في الولايات المتحدة أثناء جولاته في القارة الأميركية.

وعلى طريق عودته من هذه الجولة التي ستقوده أيضا إلى الباراغوي وجزر الكاريبي ومنها هايتي، سيتوقف الرئيس التايواني في لوس أنجلوس.

المصدر : الفرنسية