إصابة 56 شرطيا باحتجاجات بأيرلندا الشمالية

A man covers a wound to his head after loyalist protesters attacked the police with bricks and bottles as they waited for a republican parade to make its way through Belfast City Centre, August 9, 2013. Police fired plastic bullets and water cannon at rioters in the heart of Belfast on Friday after being pelted by missiles for the second successive night in the latest bout of Northern Ireland's sporadic sectarian violence. Police said two officers were injured. Eight were hurt the previous night when a crowd threw paint bombs, bottles and masonry at police.
undefined

أصيب 56 من الشرطة في اشتباكات مع محتجين في مدينة بلفاست بأيرلندا الشمالية ينتمون للبروتستانت الموالين لبريطانيا، على مسيرة للجمهوريين الكاثوليك، وفق ما أفادت الشرطة السبت.

وقالت الشرطة إن 56 من رجال الشرطة أصيبوا في الاشتباكات، أدخل أربعة منهم المستشفى، عندما هاجمتهم الحشود بالحجارة والزجاجات في وسط المدينة مساء السبت، في حين أصيب مدنيان، كما أضرمت النار في العديد من السيارات.

من جانبها استخدمت الشرطة الرصاص المطاطي وخراطيم  المياه واعتقلت سبعة أشخاص بتهم تتراوح بين إثارة أعمال الشغب والخطف، وأشار قائد شرطة أيرلندا الشمالية مات باغوت إلى أنه سيتم اعتقال عدد آخر من مثيري الشغب، ووصف الأحداث بأنها "فوضى غبية".

وكان مئات الشبان البروتستانت قد ألقوا الحجارة والزجاجات الفارغة على أفراد شرطة مكافحة الشغب احتجاجا على مرور موكب للكاثوليك بالقرب من منطقة ذات أغلبية بروتستانتية.

وردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع وفتحت خراطيم المياه لتفريق المحتجين. واستدعى الأمر نشر مزيد من قوات الشرطة في مكان الحادث لمنع الاحتكاكات بين مؤيدي البروتستانت والكاثوليك.

وحاول المحتجون البروتستانت إغلاق الطريق أمام مسيرة مقررة للجمهوريين بمناسبة تبني السلطات البريطانية الاعتقال بدون محاكمة عام 1971 خلال ما كان يعرف "بالاضطرابات" في أيرلندا الشمالية. وحالت الاضطرابات دون أن يسلك المشاركون في مسيرات الجمهوريين الطرق المقررة.

وأدى النزاع المذهبي في أيرلندا الشمالية إلى مقتل أكثر من 3500 شخص خلال ثلاثة عقود من الاضطرابات، وانتهى بتوقيع اتفاق الجمعة العظيمة عام 1998 الذي نص على تقاسم السلطة بين الجمهوريين والموالين لبريطانيا.

المصدر : وكالات