رئيس وزراء التشيك يستقيل الثلاثاء

Czech cabinet formed by leftist allies of Czech President Milos Zeman attend a parliamentary vote of confidence in Prague August 7, 2013. Czech Prime Minister Jiri Rusnok said he and his government would resign as required by the constitution after failing to win a vote of confidence in parliament on Wednesday.
undefined
أعلن رئيس الوزراء في الحكومة التشيكية المؤقتة جيري روسنوك أنه سيقدم استقالته يوم الثلاثاء المقبل طبقا لما ذكره راديو براغ.
 
وتأتي هذه الخطوة بعد أن خسرت الحكومة تصويتا بالثقة عليها في مجلس النواب في البرلمان يوم الأربعاء الماضي.

وذكر رئيس الوزراء أيضا أن حكومته لن تتخذ أي قرارات بعيدة المدى، وأشار إلى أن بعض مشروعات القوانين ربما لم تطرح بعد أمام مجلس الشيوخ، لكن حكومته سوف تركز على إدارة البلاد يوما بعد يوم.

وحال التصويت لصالح حل مجلس النواب سيؤدي ذلك إلى إجراء انتخابات مبكرة خلال ستين يوما.

وحظيت خطوة رئيس الوزراء الخميس الماضي بدعم رؤساء أربعة أحزاب سياسية هي "الحزب الاشتراكي الديمقراطي" و"الشيوعيون" و"توب 09″ و"الشؤون العامة" الذين لديهم أعضاء في البرلمان.

وقد خلفت حكومة روسنوك حكومة يمين الوسط برئاسة بيتر نيكاس التي سقطت في يونيو/حزيران بعد الاعتقال المدوي لمعاونته وعشيقته يانا ناغيوفا بناء على اتهامات بالفساد ما لبثت أن تبخرت جميعا بعد ذلك.

عندئذ قرر الرئيس ميلوس زيمان اليساري السابق -الذي فاز في يناير/كانون الثاني في أول انتخابات بالاقتراع العام المباشر في البلاد- أن يعين هذه الحكومة من الخبراء برئاسة صديقه روسنوك من دون ان يأخذ في الاعتبار الأكثرية الضئيلة المتوفرة لمعارضيه في البرلمان.

المصدر : وكالات