توقف ثاني بريد إلكتروني مشفر بأميركا

قالت شركة "سايلانت سيركل" (الدائرة الصامتة) الجمعة إنها ستتوقف عن تقديم خدمة البريد الإلكتروني المشفرة الخاصة بها لمنع الحكومة من المطالبة بمعلومات عن العملاء. وتقدم الشركة خدمات بريد إلكتروني آمنة مثل تلك التي يعتقد أن مسرب المعلومات الاستخباراتية إدوارد سنودنكان يستخدمها.
 
وجاء القرار عقب خطوة مماثلة في وقت سابق الجمعة من جانب خدمة البريد الإلكتروني المشفرة لافابيت وهي خدمة بريد إلكتروني رُبطت مباشرة بسنودن. ولا يوجد ارتباط واضح بين سايلانت سيركل وسنودن.

وقالت سايلانت سيركل إن الدافع وراء قرارها هو الخوف من أن مذكرات استدعاء الحكومة يمكن أن تجبرها على الكشف عن اتصالات عملائها. وقالت أيضا إنها لا تستطيع ضمان أمن خدمة البريد الإلكتروني الخاص بها.

وأضافت الشركة على موقعها "قررنا أنه من الأفضل بالنسبة لنا إغلاق سايلانت ميل (البريد الصامت) الآن، لم نتسلم أي مذكرات استدعاء أو إخطارات أو خطابات أمنية أو أي شيء آخر من أي حكومة، وهذا هو السبب في تحركنا الآن".

وكانت ملفات التجسس تصاعدت وتيرتها منذ قام إدوارد سنودن -وهو موظف فني سابق في وكالة الاستخبارات الأميركية، وعمل في وكالة الأمن القومي موظفا من شركة بوز آلن- بتقديم معلومات لصحيفتيْ ذي غارديان البريطانية وواشنطن بوست الأميركية، كشف فيها عن عملية مراقبة ضخمة تقوم بها وكالة الأمن القومي الأميركي للاتصالات الهاتفية وبيانات الإنترنت من شركات كبيرة مثل غوغل وفيسبوك، مانحا حق نشرها للصحيفتين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

في ظل الانتقادات المستمرة التي تتعرض لها الإدارة الأميركية بعد تسرب معلومات عن برنامج “بريزم” صوّت الكونغرس هذا الأسبوع لصالح استمرار برنامج آخر للوكالة يعنى بالتجسس على معلومات الاتصالات الهاتفية في الولايات المتحدة، رافضا بذلك مقترحا لتقييد سلطة وكالة الأمن القومي وصلاحياتها.

30/7/2013

يعتزم أعضاء بالكونغرس الأميركي يمثلون الحزبين الديمقراطي والجمهوري وضع قيود أشد صرامة على برامج التجسس الأميركية المثيرة للجدل التي تنفذها وكالة الأمن القومي وهو ما يلقى بدوره معارضة من قبل نواب من كلا الحزبين.

24/7/2013

أعلنت شركة كايندسايت سكيوريتي لابز لأمن المعلومات أن أعدادا متزايدة من الهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد، مصابة ببرامج مؤذية يمكنها تحويل تلك الهواتف إلى أجهزة للتجسس على المستخدمين.

28/7/2013
المزيد من دولي
الأكثر قراءة