زعيم المعارضة بكمبوديا يتعهد بالعودة للبلاد

Cambodian opposition party leader Sam Rainsy greets supporters during the general election campaign in Kampong Cham province, some 124 kilometers northeast of Phnom Penh on July 24, 2008. Cambodia's opposition leader, who lives in self-imposed exile abroad, has vowed to return to the country, in a move his party hailed on July 7, 2013 as a boost to its chances in elections this month. AFP PHOTO / TANG CHHIN SOTHY
undefined
تعهد زعيم المعارضة في كمبوديا سام رينسي بالعودة من منفاه الاختياري في باريس إلى البلاد،
قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في 28 يوليو/تموز الجاري.
 
وقال رينسي في شريط فيديو نشر على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) إنه مستعد للتضحية بحياته من أجل إنقاذ البلاد مما وصفها بالكارثة.

وقد أشادت المعارضة بخطوة رينسي باعتبار ذلك تعزيزا لفرصه في الانتخابات، وقال متحدث باسمها إن وجوده سيشجع الناخبين على التصويت لحزب الإنقاذ الوطني الكمبودي.

وأكد المتحدث أن رينسي "قوة من شأنها أن تصنع التغيير وتحقق نتائج إيجابية لهذا البلد"، وأضاف أن زعيم المعارضة يعمل على تحديد موعد لعودته.

في المقابل قال المتحدث باسم الحكومة خيو كانهاريث "نحن سننتظر ونرى ما إذا كان زعيم المعارضة سيسلك المسار أم لا. سيلقى القبض عليه أم لا عند عودته إلى كمبوديا؟ يجب أن نسأل المحكمة بشأن ذلك".

يشار إلى أن رينسي تعهد بالعودة إلى بلاده عدة مرات في السنة الماضية، ولكنه لم ينفذ ذلك.

ويعيش رينسي في المنفى بفرنسا ويواجه حكما بـ11 عاما من السجن إذا عاد بعد إدانته غيابيا بتهم شملت نشر خطة "خارطة مزورة" لحدود بلاده مع فيتنام.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن رئيس الوزراء هون سين، الذي يحكم كمبوديا منذ 28 عاما، الأوفر حظا بالفوز في الانتخابات.

يذكر أن هون سين هو واحد من الزعماء الأطول خدمة في جنوب شرق آسيا. وقد قاد هذا البلد الفقير من رماد الحرب الأهلية وأشرف على نموه الاقتصادي من خلال التنمية والسياحة وصادرات الملابس الجاهزة. لكن تتهم حكومته بانتظام بقمع الحريات السياسية وتكميم أفواه المعارضين.

في مايو/أيار الماضي قال إنه سيحاول البقاء في السلطة لعقد مقبل حتى وهو في الرابعة والسبعين، وتعهد في وقت سابق بالبقاء في منصبه حتى بلوغه التسعين.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

This handout photo taken and released by the Extraordinary Chamber in the Courts of Cambodia (ECCC) on March 19, 2012 shows former Khmer Rouge prison chief Kaing Guek Eav (R), better known as Duch, walking in the courtroom at the ECCC in Phnom Penh. Duch is the first high-profile witness in the landmark proceedings, which aims to bring justice for the deaths of up to two million people under the Khmer Rouge's 1975-79 reign.

أكد زعيم نظام الخمير الحمر السابق نون تشيا خلال محاكمة متهمين بجرائم الحرب في كمبوديا اليوم الاثنين أنه سيمارس حقه بالتزام الصمت خلال المحاكمة، في حين استمعت المحكمة إلى شهادة قائد سجن نظام الخمير الحمر المدان كاينغ غويك إياف.

Published On 19/3/2012
Chinese President Hu Jintao (L) and Cambodian Prime Minister Hun Sen (R) shake hands during a signing ceremony in Phnom Penh on March 31, 2012. Hu arrived in the Cambodian capital on March 30, on a state visit to bolster ties between the already close nations, just days before Phnom Penh hosts a key ASEAN regional summit.

طلب الرئيس الصيني هو جينتاو من كمبوديا ألا تثير القضية الشائكة المتعلقة ببحر الصين الجنوبي خلال قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) هذا العام وتعهد لها بمضاعفة حجم التجارة الثنائية بين البلدين إلى خمسة مليارات دولار وبمساعدات جديدة.

Published On 31/3/2012
(FILE) Cambodia's former King Norodom Sihanouk (C), his wife Norodom Monineath (R), arrive at The Phnom Penh International Airport, Cambodia, Friday 26 May 2006. Cambodian former King Norodom Sihanouk, who abdicated the throne in favor of his son in 2004, died on 15 October 2012 in Beijing, China, at the age of 89, according to media reports. EPA/MAK REMISSA

توفي ملك كمبوديا السابق نوردوم سيهانوك عن عمر بلغ 89 عاما في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين في بكين حيث كان يتلقى علاجا طبيا منذ سنوات.

Published On 15/10/2012
U.S. President Barack Obama speaks during an election campaign rally in Cincinnati July 16, 2012. REUTERS/Jason Reed (UNITED STATES - Tags: POLITICS ELECTIONS)

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى حث كمبوديا التي يزورها الأسبوع المقبل لحضور قمة آسيان، على إحداث إصلاحات حقوقية، وإلى التحدث عن سياسة الإفلات من العقاب خلال عقدين من حكم رئيس الوزراء الكمبودي هون سين.

Published On 13/11/2012
المزيد من دولي
الأكثر قراءة