باكستان تعيد تطبيق عقوبة الإعدام

Pakistani volunteers gather beside the dead bodies of blast victims outside a hospital following a bomb explosion in Karachi on May 11, 2013. A Taliban bomb attack targeting an election candidate killed at least 11 people and wounded 36 others in Pakistan's financial hub of Karachi as polls got under way, a doctor said. The bomb targeted a candidate seeking election to the Sindh provincial assembly for the Awami National Party (ANP), the main secular party for ethnic Pashtuns, police said. AFP PHOTO / RIZWAN TABASSUM
undefined

ألغت حكومة باكستان حظرا على عقوبة الإعدام بعد أربع سنوات من تطبيقه، في خطوة حظيت بتنديد وإدانة منظمة العفو الدولية.

وجاء القرار على لسان المتحدث باسم وزارة الداخلية عمر حميد خان الذي قال "لا تعتزم الحكومة الحالية تمديد العمل بالقرار".

وأضاف خان أن سياسة حكومة رئيس الوزراء نواز شريف تقضي بإعدام كل السجناء الذين صدرت أحكام بإعدامهم، باستثناء من صدر عفو عنهم لأسباب إنسانية.

وكانت الحكومة الباكستانية السابقة قد جمدت هذه العقوبة عام 2008، وأشادت منظمات حقوقية عالمية بالقرار آنذاك، لكن مدة سريان قرار التجميد انتهت أواخر الشهر الماضي.

وقالت منظمة العفو الدولية إنه مع استمرار تطبيق عقوبة الإعدام لا يمكن استبعاد خطر إعدام أبرياء، مضيفة أن "الانتهاك المنهجي للمحاكمات العادلة في باكستان لا يؤدي فقط إلى تفاقم هذا الخطر، بل يعرض البلاد لانتهاك التزاماتها الدولية أيضا".

لكن المتحدث باسم وزارة الداخلية علق على انتقادات المنظمة بقوله إن عقوبة الإعدام ما زالت مطبقة في أجزاء من الولايات المتحدة التي قال إنها تتمتع "بأفضل نظام قضائي".

وتقول السلطات إن عقوبة الإعدام ضرورية لردع الجريمة في مدن تكتظ بالسكان مثل كراتشي التي يسكنها 18 مليون نسمة وتساهم في 42% من إجمالي الناتج المحلي، ولكن تكثر فيها أعمال القتل والخطف، وهي تشهد أعمال عنف عرقية وطائفية منذ عشرات السنين. كما تعاني البلاد من تواصل أعمال العنف في المناطق الحدودية مع أفغانستان.

وينتظر الآن نحو ثمانية آلاف سجين تطبيق حكم الإعدام بحقهم في عشرات السجون المنتشرة بأنحاء البلاد وفقا لمنظمات دولية، لكن الحكومة تقول إن عددهم لا يتجاوز 400 سجين.

يذكر أن قوانين البلاد تشترط أن يصدق رئيس الدولة على جميع أحكام الإعدام، وتنفذ هذه الأحكام بالشنق حتى الموت.

المصدر : وكالات