الإسرائيليون متشائمون بشأن اتفاق سلام

U.S. Secretary of State John Kerry (L) talks to Israeli Justice Minister Tzipi Livni during their meeting at the U.S. Ambassador's residence in Rome May 8, 2013. Kerry and Livni had a talk about the peace process in the Middle East. REUTERS/Mladen Antonov/Pool (ITALY - Tags: POLITICS)
undefined

عبرت نتائج استطلاع للرأي صدرت اليوم الجمعة في إسرائيل عن تشاؤم أغلب الإسرائيليين بشأن احتمال اتفاق سلام نهائي مع الفلسطينيين في حال بدء مفاوضات السلام المتوقفة منذ ما يقارب ثلاث سنوات.

ورأى نحو ثلاثة أرباع الإسرائيليين المستطلعة آراؤهم أن التوصل إلى اتفاق سلام نهائي مع الفلسطينيين أمر غير ممكن في حال استئناف المفاوضات، كما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر إسرائيلي.

وردا على سؤال "في حال استئناف المفاوضات هل تعتقد أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق نهائي مع الفلسطينيين؟" أجاب 71.6% ممن شملهم الاستطلاع بالنفي مقابل 21.7% عدوا مثل هذا الاتفاق ممكنا، في حين لم يعبر الباقون عن رأيهم.

والاسرائيليون أكثر تفاؤلا بقليل إزاء فرص استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، وذلك بعد الجهود التي بذلها وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي قام بخمس جولات إلى المنطقة منذ توليه مهامه في فبراير/شباط.

وأشار الاستطلاع إلى أن 50.9% من الإسرائيليين يرون أن المفاوضات ستستأنف، مقابل 30% يرون العكس، بينما لم يدل الباقون برأي محدد.

وشمل الاستطلاع الذي نشرته صحيفة هايوم الإسرائيلية قرابة 500 يهودي إسرائيلي مما يستثني العرب الإسرائيليين الذين يشكلون 20% من السكان. وحدد هامش الخطأ بـ4.4%.

ويؤكد الاستطلاع نتائج استطلاع سابق شمل إسرائيليين وفلسطينيين نشر الثلاثاء وأظهر أن ثلثي الإسرائيليين والفلسطينيين (68% و69% تباعا) يعدون فرص إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل ضعيفة أو معدومة.

وأنهى كيري الأحد مهمة طويلة في الشرق الأوسط، وأشار إلى تحقيق "تقدم" في عملية السلام، لكن دون التوصل إلى اتفاق من أجل استئناف المفاوضات.

المصدر : الفرنسية