انطلاق أكبر مناورة بين الصين وروسيا

This photo taken on September 24, 2012 shows China's first aircraft carrier, a former Soviet carrier called the Varyag, docked after its handover to the People's Liberation Army (PLA) navy in Dalian, northeast China's Liaoning province. China's first aircraft carrier was handed over on September 23
undefined
بدأت الصين وروسيا اليوم الجمعة أكبر مناورة عسكرية مشتركة قبالة بحر اليابان بهدف دعم تعاون البلدين في مكافحة القرصنة، وسط تأكيدات من الجانبين بأن التدريبات غير موجهة ضد أي طرف ثالث، ولا تحمل رسائل سياسية.

وكانت عشرون سفينة حربية صينية وروسية قد تجمعت للمشاركة في مناورات بحرية مشتركة تعرف باسم "التدريب البحري المشترك 2013″، من بينها سبع سفن تابعة للقوات الصينية وصلت إلى مرفأ فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي.

وتعتبر المناورات البحرية الضخمة التي ستستمر نحو أسبوع، مؤشرا جديدا على تطور العلاقات بين البلدين الخصمين إبان الحرب الباردة، على اعتبار أنها أكبر مناورة بحرية بين الصين وأي شريك أجنبي آخر. 

ويشارك في المناورات عشرون سفينة حربية روسية وصينية وغواصة واحدة، إضافة إلى سفن مساعدة وعشرات الطائرات.

وقالت وزارة الدفاع الصينية إن من المقرر إجراء المناورات المشتركة مع روسيا بمشاركة ثماني طائرات من أشكال مختلفة، إضافة إلى وحدتين من القوات الخاصة، بهدف التدريب على مواجهة الغواصات وتقوية الدفاعات الجوية.

تهديدات بحرية
واعتبر قائد البحرية الصينية وو شنغلي أن التدريب يهدف إلى دعم قدرات البلدين في التعامل المشترك مع التهديدات الأمنية البحرية، ويؤكد "التصميم القوي" لحماية السلام العالمي والاستقرار الإقليمي بشكل مشترك، على حد تعبيره.

من جهته حاول ليونيد سوخانوف نائب قائد البحرية الروسية بعث رسائل طمأنة إلى المجتمع الدولي، عندما اعتبر أن التدريبات "ليست موجهة ضد أي طرف ثالث وليست مشحونة سياسيا"، ودعا إلى عدم اعتبارها "تهديداً أو تحذيراً لأي بلد".

وأكدت صحيفة "الشعب" اليومية الرسمية الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني أن التدريب "لا يشكل تهديدا عسكريا" للدول الأخرى، واعتبرته مجرد تدريب روتيني بين البلدين.

كما أكد الباحث البحري لدى جيش التحرير الشعبي شانغ غونش على البعد التقني للمناورات التي اعتبر أن أهميتها تتجلى في "الاستخدام المكثف لرادار التحكم في النيران وتوجيه الصواريخ وأجهزة السونار والاتصالات الكهروضوئية والمعدات الإلكترونية الأخرى".

المصدر : أسوشيتد برس + دويتشه فيله + يو بي آي

حول هذه القصة

Japan Maritime Self-Defense Force destroyer Yuudachi is seen in this undated handout photo released by Japan Maritime Self-Defense Force and obtained by Reuters on February 5, 2013. A Chinese vessel pointed a type of radar normally used to help guide missiles at a Japanese navy ship near disputed East China Sea islets, prompting the Japanese government to lodge a protest with China, Japanese public broadcaster NHK said on Tuesday. The incident happened on Jan. 30, a frigate of the Chinese navy directed fire-control radar at the Yuudachi, the defence minister said. REUTERS/Japan Maritime Self-Defense Force/Handout (MID-SEA - Tags: MILITARY MARITIME) ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

تبدأ الجمعة في بحر اليابان مناورات بحرية صينية-روسية بينما يسود التوتر بين طوكيو وبكين حول جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

Published On 3/7/2013
This file picture taken 18 August 2000 shows the Russian Navy's heavy A-Cruiser 'Pyotr Veliky' (Peter the Great) at sea. A fleet of Russian warships led by a massive nuclear-powered missile cruiser set sail Monday for Venezuela,

قال قائد عسكري روسي إن البحريتين الروسية والإيرانية تخططان لإجراء مناورات مشتركة في بحر قزوين في النصف الثاني من هذا العام.

Published On 29/6/2013
This file picture taken 18 August 2000 shows the Russian Navy's heavy A-Cruiser 'Pyotr Veliky' (Peter the Great) at sea. A fleet of Russian warships led by a massive nuclear-powered missile cruiser set sail Monday for Venezuela,

قالت روسيا إنها بدأت أكبر مناورات بحرية لها منذ سنوات، وفيما لم تكشف موسكو عن علاقة هذه الخطوة بالأحداث الجارية في سوريا، قال محللون إن المناورة تهدف إلى تأكيد الاهتمام بالملف السوري.

Published On 20/1/2013
AFP (FILES) This file photo dated 19 March 2000 shows a Chinese People's Liberation Army (PLA) soldier walking past missiles on display in front of the Military Museum in Beijing,

حذر المدير التنفيذي لمعهد مشروع 2049 مارك ستوكس ومدير الدراسات الآسيوية بمعهد إنتربرايز الأميركي دان بلومينتال، من تطوير الصين صواريخ بالستية.

Published On 2/1/2011
المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة