أسانج يطالب أوروبا باستقبال سنودن

epa03726559 (FILE) A file photograph showing Wikileaks founder Julian Assange giving a thumbs up prior to delivering a statement on the balcony inside the Ecuador Embassy where he has sought political asylum in London, Britain, 19 August 2012. Reports on 01 June 2013 state that Ecuadorian Foreign Minister Ricardo Patino plans to visit Julian Assange in the country's embassy in London who has been in the building since 19 June 2012, and has been granted asylum by Ecuador. Internet whistleblower Assange founder of WikiLeaks, that revealed tens of thousands of classified US cables, entered the Ecuadorian Embassy after Britain approved Assange's extradition to Sweden, where he is wanted on sex abuse allegations. Assange fears that, if he is sent to Sweden, he could then be extradited to the United States in connection with the alleged theft of classified documents. EPA/KERIM OKTEN
undefined

دعا مؤسس موقع ويكيليكس الإلكتروني، جوليان أسانج، الأربعاء الأوروبيين ولا سيما الألمان والفرنسيين إلى استقبال المستشار السابق لوكالة الأمن القومية الأميركية، إدوارد سنودن، الملاحق من السلطات الاميركية والموجود حالياً في الصالة الدولية بمطار موسكو.

وكتب أسانج في مقالة مشتركة مع أمين عام منظمة مراسلون بلا حدود لحماية الصحافيين، كريستوف دولوار، نُشرت في صحيفة لوموند، أن "على دول الاتحاد الأوروبي وأولها فرنسا وألمانيا أن تستقبله أفضل استقبال تحت أي توصيف كان".

وذكّر أسانج الأوروبيين أنه نظراً لحصول أوروبا على جائزة نوبل للسلام عام 2012 "فعليها أن تكون على مستواها وإثبات إرادتها والدفاع عن حرية نقل المعلومات أياً كانت المخاوف من ضغوط سياسية تمارسها حليفتها المفضلة الولايات المتحدة".

وأضاف مؤسس ويكيليكس أنه "نظرا لاستهدافها من قبل جهاز يقوض في آنٍ سيادتها الخاصة ومبادئها فإن دول الاتحاد الأوروبي مدينة لإدوارد سنودن لكشفه معلومات تتعلق بالمصلحة العامة بشكل جلي".

وأسانج نفسه لاجئ منذ نحو عام في سفارة الإكوادور في لندن.

وتابع اسانج ودولوار قولهما إنه لا يمكن "ترك سنودن في المنطقة الدولية في مطار موسكو من دون أن يشكل ذلك تخليا للدول الأوروبية عن مبادئها وعن شقٍّ من الأسباب الموجبة لقيام الاتحاد الأوروبي".

وختم المقال "ليس منطقياً إطلاق صيحات الاستهجان الدبلوماسية والتخلي عن كاشف تلك المعلومات".

وفي سياق ذي صلة، تعتزم بوليفيا تقديم شكوى إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بسبب قيام دول أوروبية عدة بمنع طائرة الرئيس إيفو موراليس من التحليق في مجالها الجوي كما أعلنت سفيرة البلاد الأربعاء في جنيف.

وقالت سفيرة بوليفيا إلى الأمم المتحدة، ساشا لورينتي، للصحافيين في جنيف "قرارات هذه الدول انتهكت القوانين الدولية".

وأضافت "نحن نقوم بإجراءات لرفع شكوى في هذا الصدد إلى الأمين العام للأمم المتحدة".

وقد تم الأربعاء تحويل مسار طائرة الرئيس البوليفي إيفو موراليس إلى أستراليا بسبب شكوك في وجود الأميركي إدوارد سنودن على متنها.

ووقع الحادث بعد ساعات على إعلان موراليس أن بوليفيا ستنظر في طلب للجوء السياسي إذا تقدم به سنودن.

المصدر : الفرنسية