إطلاق سراح لبناني مختطف بنيجيريا

PS001 - Maiduguri, -, NIGERIA : (FILES) People walk past police armoured tank stationed at the main gate of the state police command headquaters in Maiduguri, Borno State Monday on July 26, 2010. Dozens of people have been killed in fierce fighting between Nigeria's military and suspected Islamists after troops raided an insurgent hideout in the northeast, a government source told AFP on April 22, 2013. Gun battles broke out in the remote fishing village of Baga on Friday, forcing residents to flee the town that also serves as a small trading centre on the shores of Lake Chad. The village lies in Borno state, the home base of Boko Haram Islamists who are blamed for carrying out scores of attacks across northern and central Nigeria since 2009. AFP PHOTO / Pius Utomi Ekpei
undefined
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أعلنت السلطات النيجيرية أمس الخميس أن خاطفين أفرجوا عن مواطن لبناني كان قد خطف في الثامن من يوليو/تموز الجاري على أيدي مجهولين جنوبي البلاد.
 
وذكر متحدث باسم الشرطة أن الرهينة اللبناني الذي يدعى سامي يوسف، تم الإفراج عنه في ولاية الدلتا، قبل أن يتم نقله إلى مدينة بنين، مؤكدا عودته لأسرته "في صحة جيدة".

فيما أكدت المتحدثة العسكرية روزالين ماناجبي، إطلاق سراح المختطف، لكنها نفت علمها إن كان الأمر قد تم بعد دفع فدية أم لا.

وكان مسلحون قد قاموا بمهاجمة شركة "بي بي تي ستراكو نيجيريا ليميتد" للإنشاءات التي تملكها نيجيريا ويديرها لبنانيون، مما أسفر عن مقتل جنديين، وجرح ثالث، وخطف المدير اللبناني.

وتنتشر منذ وقت طويل حوادث خطف الأجانب في جنوب شرقي نيجيريا على أيدي عصابات مسلحة طلبا للفدية، لكن مثل هذه الحوادث نادرة في العاصمة التجارية لاغوس، حيث يقيم بها معظم الأجانب.

ففي فبراير/شباط الماضي اختطف لبنانيان وسوريان ويوناني وإيطالي في موقع آخر لشركة ستراكو بولاية بوشي شمالا، وتبنت جماعة أنصار الإسلامية خطف هؤلاء وأعلنت تصفيتهم في شريط مصور.

كما تم الإفراج عن بريطاني الأحد، كان قد خطف في 16 يوليو/تموز الجاري بعيد وصوله إلى مطار لاغوس الدولي.

وغالبا ما تنتهي عمليات الخطف في جنوبي نيجيريا بدفع فديات، في حين تأخذ في شمالي البلاد بعدا سياسيا بسبب ارتباط عمليات الخطف بحركة بوكو حرام الإسلامية.

المصدر : وكالات