ارتفاع ضحايا حادث قطار بإسبانيا

epa03800006 General view of the train accident of a train travelling from Madrid to Ferrol which was derailed close to Santiago de Compostela, Galicia, Spain on 24 July 2013. No details of fatalities or injuries have been made availble by the train operatives. EPA/OSCAR CORRAL

ارتفعت حصيلة ضحايا حادث خروج قطار عن القضبان على مشارف مدينة سانتياغو دي كومبوستيلا بإسبانيا مساء أمس الأربعاء، إلى 77 قتيلا وحوالي 140 جريحا، بينما أشارت بعض وسائل إعلام إلى أن السرعة الزائدة قد تكون وراء الحادث.

وأشارت صحيفة ألموندو اليومية إضافة للتلفزيون الحكومي إلى أن سرعة القطار بلغت 220 كيلومترا في منطقة حددت سرعتها بثمانين كيلومترا، فيما رد متحدث باسم شركة السكك الحديدية (ريفني) بأنه من السابق لأوانه تحديد السبب الحقيقي للحادث.

ووقع الحادث في الساعة 18.42 (بتوقيت غرينتش) في مسار سريع عند منعطف في محلة أنغرويس على بعد نحو أربعة كيلومترات من محطة سانتياغو دي كومبوستيلا، المحج المسيحي المعروف عالميا.

وزار رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي -الذي هو من سانتياغو دي كومبوستيلا- مكان الحادث اليوم الخميس، وغرّد في صفحته بتويتر بـ"أريد أن أعبر عن المودة والتضامن مع ضحايا حادث القطار الرهيب في سانتياغو".

وعرضت الصور الأولى عددا كبيرا من الجثث مغطاة بأغطية، ورجال إنقاذ يرتدون سترات صفراء ويحملون معاول وهم يشقون طريقهم بين العربات وصولا إلى الجرحى.

ومن جانبه فقد دعا البابا فرانشيسكو للصلاة للضحايا، وأضاف "إنه ينضم إلى الأسر في حزنهم ويدعو للصلاة في هذا الحادث المأساوي"، بحسب المتحدث باسم الفاتيكان فيديريكو لومباردي للصحفيين خلال زيارة البابا إلى ريو دي جانيرو.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قالت متحدثة باسم حكومة منطقة جاليثيا الإسبانية اليوم الخميس إن 60 شخصا على الأقل قتلوا بينما أصيب أكثر من 130 آخرين، جراء خروج قطار عن القضبان على مشارف مدينة سانتياغو دي كومبوستيلا الشمالية مساء أمس الأربعاء.

أعلنت السلطات الإسبانية أن العقل المدبر لهجمات القطارات في العاصمة مدريد ويدعى سرحان بن عبد الماجد الملقب بالتونسي، بين القتلى الأربعة في الانفجار الذي وقع بإحدى ضواحي العاصمة مساء السبت. وهو أحد ستة أشخاص وردت أسماؤهم في مذكرة اعتقال دولية سابقة.

مددت إسبانيا فترة سجن خمسة أشخاص يشتبه في أنهم من أنصار زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي بتهمة التحريض على تفجيرات قطارات مدريد عام 2004. وإذا أدينوا بتشكيل جماعة إرهابية وهي إحدى التهم المنسوبة إليهم فقد يحكم عليهم بالسجن مدة تصل إلى 14 عاما.

قتل 12 شخصا على الأقل عندما اصطدم الليلة الماضية قطار ركاب سريع بمجموعة شباب بمحطة سكك حديد بكاتالونيا الإسبانية. وقالت وسائل إعلام إن الضحايا كانوا يحتفلون بعيد أحد القديسين وكانوا في طريقهم إلى أحد الشواطئ لكنهم عبروا سكة الحديد من موضع محظور.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة