خامنئي: لا ثقة في أميركا بشأن النووي

A handout picture released by the official website of the Iranian supreme leader Ayatollah Ali Khamenei (C) shows him speaking during a meeting with Iranian officials in the presence of Iranian outgoing President Mahmoud Ahmadinejad (R) at his office in Tehran on July 21, 2013. AFP PHOTO/HO/KHAMENEI.IR
undefined

اعتبر المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي أن الولايات المتحدة ليست أهلا للثقة لإجراء مفاوضات مباشرة معها بشأن البرنامج النووي الإيراني، وذلك بعد دعوات مسؤولين أميركيين للعودة إلى الحوار مع طهران إثر انتخاب حسن روحاني رئيسا لإيران.

وفي حفل إفطار رمضاني شارك فيه روحاني والرئيس المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد الأحد قال خامنئي إن الأميركيين غير منطقيين وليسوا صادقين في علاقاتهم، وأضاف أن المواقف التي اتخذها المسؤولون الأميركيون في الأشهر الأخيرة لا تدعو إلى التفاؤل.

وفي مارس/آذار الماضي كان خامنئي أبدى للمرة الأولى استعداد بلاده للحوار المباشر مع واشنطن على هامش المفاوضات مع مجموعة 5+1 (الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي مضافا إليهم ألمانيا) بشأن الملف النووي الإيراني.

غير أنه أشار إلى أنه رغم ذلك "متفائل" حيال نتيجة هذه المفاوضات، متهما الولايات المتحدة بتقديم عروض للحوار بالتوازي مع فرض العقوبات الدولية على إيران.

وتمثل المسألة النووية أبرز الملفات في عهد الرئيس الإيراني الجديد الذي سينصب رسميا في 3 أغسطس/آب القادم، في حين تواجه إيران عقوبات ثقيلة مفروضة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مما يغرق البلاد في أزمة اقتصادية خانقة.

المصدر : وكالات