محادثات مع متمردين كولومبيين للإفراج عن أميركي

Colombia's Defense Minister Juan Carlos Pinzon (C) and Army general commander Gen. Alejandro Navas review seized weapons of FARC guerrillas at an army base in Tame, Arauca province July 21, 2013, in this handout photo provided by the Defense Ministry. Nineteen Colombian soldiers were killed in clashes blamed on the country's Marxist FARC guerrillas, defense ministry sources said on Sunday, the heaviest casualties the armed forces have suffered since the government began peace talks late last year. In the bloodier of the two separate attacks on Saturday, 15 soldiers were killed on a road linking two townships in Arauca province near the Venezuelan border, when they fired explosives at troops protecting an oil pipeline under construction.

 

undefined

تجري اللجنة الدولية للصليب الأحمر محادثات مع متمردي جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية "فارك" لتسليم جندي سابق بمشاة البحرية الأميركية احتجزته فارك في منطقة أحراش.

وأسر كيفن سكوت سوتاي يوم 20 يونيو/حزيران الماضي أثناء سيره وحيدا على ما يبدو صوب ألريتورنو في جنوب شرق كولومبيا، وهي منطقة خطيرة لا توجد بها بنية أساسية تذكر وبها أحراش كثيفة توفر غطاء لمقاتلي فارك.

وتعهدت فارك بإطلاق سراح سوتاي، ونشرت تفاصيل جواز سفره في بيان يوم الجمعة وقالت إنه خبير إزالة ألغام وهو من نيويورك.

بدورها أكدت الحكومة الأميركية أن سوتاي مواطن أميركي، وقالت إنه كان يزور كولومبيا بصفته سائحا وليس له صلة حاليا بالقوات المسلحة.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها على اتصال أيضا بالحكومة الكولومبية والسفارة الأميركية في بوغوتا وبيداد كوردوبا، وهو سيناتور يساري سابق شارك في عمليات إفراج بارزة عن أسرى بناء على طلب فارك.

وكانت فارك أبدت استعدادها للإفراج عن المواطن الأميركي وتسليمه للجنة إنسانية في حين تتابع محادثات سلام مع الحكومة.

وقالت في بيان على موقعها على الإنترنت "رغم حقنا في احتجاز سوتاي كأسير حرب فإننا اتخذنا القرار السياسي بالإفراج عنه في إطار روح المحادثات التي تحرز تقدما في هافانا مع الحكومة الكولومبية".

وكان البيان يشير إلى محادثات سلام في العاصمة الكوبية تجرى منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بهدف إنهاء الصراع المستمر منذ 50 عاما.

المصدر : رويترز