أوجلان يؤكد تقدم عملية السلام مع أنقرة

(FILES) -- A file photo taken on September 28, 1993 shows Kurdish rebel chief Abdullah Ocalan giving a press conference in Masnaa on the Lebanon-Syria border. Kurdish rebel leader Abdullah Ocalan has confirmed he will call for a "historic" ceasefire on March 21, 2013, the day of the Kurdish New Year, a pro-Kurdish lawmaker told reporters on March 18, 2013 in Istanbul after meeting the jailed PKK chief. AFP PHOTO / JOSEPH BARRAK
undefined

أكد زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل في تركيا عبد الله أوجلان الأحد أن عملية السلام مع السلطات في أنقرة تتواصل "بشكل جدي"، مبديا رغبته في لقاء الصحفيين في سجنه.

وقال أوجلان في رسالة سلمها الأحد لنواب أكراد زاروه في جزيرة إيمرالي (شمال غرب) حيث يمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة، إن "العملية التي بدأناها تستمر بجدية وقوة".

وحض زعيم حزب العمال الكردستاني البرلمان التركي -مع بدء دورته الجديدة في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل- على "المساهمة في تسوية تاريخية" للنزاع الكردي عبر إقرار سلسلة إصلاحات ديمقراطية يطالب بها الأكراد، وأضاف أن "الإجراءات التي سيتم تبنيها تتصل بمصالح تركيا برمتها".

ودعا أوجلان أطراف النزاع على أن "يتجنبوا بحكمة المواقف التي من شأنها تعريض العملية الحالية للخطر".

والجمعة، وجّه حزب العمال الكردستاني "تحذيرا أخيرا" إلى الحكومة التركية مطالبا إياها باتخاذ تدابير تتيح المضي قدما في عملية السلام.

وبدأ المتمردون الأكراد الشهر الماضي الانسحاب نحو قواعدهم في شمال العراق، في إطار مرحلة أولى من الاتفاق الذي وقع بين أوجلان وأنقرة لتسوية النزاع الكردي. وتنص المرحلة الثانية، بعد إنجاز هذا الانسحاب، على أن تقوم الحكومة التركية بالإصلاحات الضرورية.

ومجددا، شكا أوجلان من ظروف اعتقاله رغم أنها تحسنت في الأشهر الأخيرة، طالبا أن يتحدث إلى الصحفيين مباشرة داخل سجنه "بهدف تحقيق تقدم في عملية السلام". وتسمح الحكومة التركية فقط لأسرة أوجلان ومحاميه وبعض النواب الأكراد بلقائه.

المصدر : الفرنسية