بلغاريا ترجح تورط حزب الله بهجوم بورغاس

epa03311014 Security staff look at a one of the damaged buses carrying Israeli tourists after it was hit by a bomb explosion on July 18 at Bourgas Airport, Bulgaria 19 July 2012. The incident took place in the Black Sea city of Burgas, some 400 kilometers (250 miles) east of the capital, Sofia. Bulgarian police have said that the deadly bus blast at Burgas airport was a terrorist attack. Seven Israeli tourists were reported dead and up to 20 wounded, according to reports. EPA
undefined

قال وزير الداخلية البلغاري إنه تم التوصل إلى أدلة تثبت تورط حزب الله اللبناني في الهجوم الذي وقع قبل عام واستهدف حافلة تقل سياحا إسرائيليين قرب مطار بورغاس، بينما لا يزال المحققون عاجزين عن تحديد هويات منفذي الهجوم.

ورفض الوزير إعطاء المزيد من التفاصيل، مؤكدا أن المحققين يواصلون عملهم لتحديد المسؤولين عن الهجوم الذي أودى قبل عام بحياة خمسة سياح إسرائيليين وسائق الحافلة، إضافة إلى منفذ الهجوم، كما أسفر عن إصابة نحو 30 سائحا إسرائيليا.

وكانت النيابة العامة قد قررت تمديد فترة التحقيق التي كان يفترض أن تنتهي الشهر الماضي لخمسة أشهر إضافية، بعد تأكيدها استلام شهادة مكتوبة من قبل أحد الناجين الإسرائيليين الذين كانوا في الحافلة.

يذكر أن وسائل إعلام بلغارية نقلت في فبراير/شباط الماضي عن محققين تأكيدهم التوصل إلى أسباب قوية تؤكد ظنونهم بانتماء منفذي الهجوم للجناح العسكري في حزب الله اللبناني.

ومن المقرر أن يفتتح مسؤولون إسرائيليون وبلغاريون وأقارب للضحايا اليوم الخميس نصبا تذكاريا للضحايا، بمناسبة مرور عام على هذه الحادثة التي تعد أعنف هجوم يستهدف إسرائيليين في الخارج منذ عام 2004، والأول من نوعه في دولة عضو بالاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن المهاجم الذي قتل في الحادثة يمتلك ملامح قوقازية، حيث رصدته كاميرات المطار وهو يسير في قاعة الوصول ويحمل على كتفه حقيبة ظهر.

وقد تمكن المحققون البلغار من أخذ الحامض النووي من رفاته وبصمات أصابعه، كما عثروا على رخصة قيادة أميركية مزورة تحمل اسم جاك فيليب مارتن، غير أنهم عجزوا عن تحديد هويته الحقيقية.

وفور وقوع الحادث اتهمت إسرائيل إيران وحزب الله بالوقوف وراءه.

المصدر : وكالات