أميركا ترحب بعفو كمبوديا عن زعيم المعارضة

03392144 Cambodian opposition party leader Sam Rainsy (L) speaks during a press conference in San Juan City, east of Manila, Philippines 10 September 2012. Rainsy, who is on exile in France and has called for democratic reforms in the coming July 2013 elections in Cambodia, joined Philippine Senator Franklin Drilon in launching the International Parliamentary Committee for Democratic Elections in Cambodia. EPA/ROLEX DELA PENA
undefined

رحبت الولايات المتحدة بقرار ملك كمبوديا العفو عن زعيم المعارضة سام رينسي مما يسمح له بالعودة من منفاه الاختياري في فرنسا للمشاركة في الانتخابات العامة المقررة في البلد الآسيوي في نهاية الشهر الجاري.

وحثت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي كمبوديا على السماح لرينسي -وهو رئيس حزب الإنقاذ الوطني الكمبودي- بالمشاركة بحرية في الانتخابات التشريعية المقبلة.

وفي تصريح لها أمس، قالت ساكي إن واشنطن تدعو الحكومة الكمبودية إلى توفير بيئة آمنة لعودة زعيم المعارضة والسماح له بالمشاركة الجادة ودون قيود في الانتخابات المقبلة. 

وعلى أثر العفو الملكي أعلن رينسي اليوم على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنه سيعود لبلاده الجمعة القادمة، أي قبل نحو أسبوعين من الانتخابات. وكان رينسي تعهد بالعودة إلى بلاده عدة مرات في السنة الماضية، ولكنه لم ينفذ ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الكمبودية كانت حكمت على رينسي بالسجن 12 عاما في 2010 بتهمة نشر معلومات كاذبة وتزوير خرائط لدحض اتفاقية حدودية جديدة بين كمبوديا وجارتها فيتنام، ومنذ ذلك الوقت وهو يعيش في منفاه الاختياري بفرنسا.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن رئيس الوزراء الكومبودي هون سين، الذي يحكم كمبوديا منذ 28 عاما، هو الأوفر حظا بالفوز في الانتخابات وترشحه للبقاء في منصبه لفترة جديدة.

المصدر : وكالات