زعيم بوكو حرام يؤيد هجوم المدرسة بنيجيريا

حملة للجيش النيجيري في معقل بوكو حرام
(الجزيرة)
(الجزيرة)
أعلن قائد جماعة بوكو حرام النيجيرية أنه يدعم الهجوم الذي استهدف مدرسة ثانوية بنيجيريا يوم 6 يوليو/تموز الجاري وأدى إلى مقتل 42 شخصا، لكنه لم يعلن مسؤولية جماعته عن المجزرة.

وقال أبو بكر شيكو -الذي تضعه الولايات المتحدة على قائمة الإرهاب- في تسجيل مصور حصلت عليه وكالة الأنباء الفرنسية، إنه يدعم تماما "الهجوم على المدرسة الغربية في مامودو شمال ولاية يوبي".

وكانت مصادر أمنية وطبية في نيجيريا قد أفادت في حينها بأن مسلحين تشتبه السلطات في انتمائهم إلى جماعة بوكو حرام، قتلوا 42 شخصا -غالبيتهم من التلاميذ- في هجوم ليلي على مدرسة ثانوية بولاية يوبي شمال شرق البلاد.

وحسب شهود عيان فإن هجوما بالبنادق والقنابل وقع على المدرسة الثانوية في حي مامودو بولاية يوبي، تم خلاله جمع الطلاب وطاقم المدرسة في مبنى ثم إلقاء القنابل المتفجرة وإطلاق النار عليهم.

وفي شريط الفيديو وصف شيكو جميع مدارس التعليم الغربية بأنها مؤامرة على الإسلام، لكنه مع ذلك امتنع عن تبني إعطاء التعليمات للهجوم. وقال في الرسالة التي جاءت بلغة الهوسا "نحن لا نهاجم الطلاب".

وولاية يوبي واحدة من ثلاث مناطق تخضع لحالة الطوارئ التي أعلنتها الدولة قبيل هجوم عسكري كاسح ضد جماعة بوكو حرام في مايو/أيار الماضي.

يذكر أن حاكم الولاية إبراهيم غيادام أمر بعد ثلاثة أيام من المجزرة بإغلاق المدارس تحسبا لهجمات من قبل مسلحين.

المصدر : وكالات