طالبان تسقط مروحية أميركية شمالي أفغانستان

AFP/(FILES) Photo dated 21 May 2007 shows a US Chinook helicopter landing at Salerno Air field in Khost province of Afghanistan 150 km south east of Kabul
undefined

أعلنت حركة طالبان الأفغانية أن مقاتليها تمكنوا من إسقاط مروحية أميركية من طراز شينوك تابعة للقوات الأجنبية في ولاية بغلان شمالي أفغانستان.

وقال مراسل الجزيرة في كابل ولي الله شاهين إن حوالي 20 شخصا كانوا على متن المروحية التي سقطت بسلاح أرض جو.

وكان حاكم مديرية بورغة التابعة للولاية عبد الجبار إسلامي قد أعلن سقوط الطائرة ومقتل جميع من كانوا على متنها.

وأكدت القوة الدولية للمساعدة على حفظ الأمن بأفغانستان (إيساف) في بيان اليوم الجمعة أن طائرة تابعة لها نفّذت هبوطاً اضطرارياً شمال أفغانستان، وأكدت عدم العثور على المروحية وأنه لم تسجل خسائر بشرية في الحادث.

وأكد المتحدث باسم القوات الدولية بقيادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) الكابتن لوكا كارنايل أنه لم يكن هناك نشاط للمقاتلين بالمنطقة وقت وقوع الحادثة، وذكر أن مسؤولي إيساف يجرون تقييماً لمعرفة الأسباب.

واعتبر مراسل الجزيرة أن إسقاط مروحية من طراز شينوك من طرف عناصر طالبان له أهميته، باعتبار أنه الحادث الأول من نوعه في تلك المنطقة.

كما أشار المراسل إلى معارك جرت منذ يومين بولاية بغلان شاركت فيها قوات الناتو والقوات الأفغانية بهدف تطهير المنطقة من مقاتلي طالبان.

من جهتها، نقلت صحيفة خاما الأفغانية عن حاكم بورغة قوله إن جنود إيساف نفذوا عملية بالمنطقة ليل الخميس، واعتقلوا قرابة سبعة مسلحين من طالبان بينهم قيادي عسكري.

المصدر : الجزيرة + وكالات