إسرائيل تختبر نظاماً جديداً للدفع الصاروخي

إسرائيل ظلت تجري تجارب على منظوماتها الصاروخية منذ زمن بعيد (الأوروبية)

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان عن إطلاق صاروخ صباح اليوم في إطار اختبار كان مقررا سلفا.

وقالت الوزارة في بيانها "أطلقت إسرائيل هذا الصباح نظاماً للدفع الصاروخي من قاعدة بالماتشيم (وسط البلاد). وجرت عملية الإطلاق في إطار اختبار كان مقرراً سلفاً من قبل المؤسسة الأمنية. وجرى في موعده المحدد"، بحسب ما ذكرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني.

وكانت إسرائيل اختبرت بنجاح الجيل الأحدث من منظومة صواريخ "آرو" (السهم) وهو الصاروخ "آرو 3" الذي يمكنه اعتراض صواريخ قد تنطلق من إيران وذلك في خطوة أخرى من قبل تل أبيب لتعزيز خططها الدفاعية.

وقالت وزارة الدفاع إن الاختبار أجرته هيئة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية ووكالة الدفاع الصاروخي الأميركية.

وصرح مسؤول بارز بالوزارة للصحفيين -بشرط عدم ذكر اسمه- بأنه على عكس الطرز السابقة، فإن الصاروخ الاعتراضي الأخير مصمم لاعتراض أهداف خارج الغلاف الجوي للأرض. وقال إن الاختبار ليس له صلة بمظاهر التوتر الإقليمية المتنامية.

يشار إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة ومعظم الدول الغربية تشتبه في أن إيران تسعى لإنتاج سلاح نووي، غير أن طهران تنفي ذلك بقوة وتؤكد أن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية.

تدريبات
من ناحية أخرى، يُجري الجيش الإسرائيلي تدريبات في منطقة جهزت لتحاكي شكل قرية بجنوب لبنان حتى يتسنى لجنوده أن يتعرفوا بشكل أفضل على طريقة يقاتلون بها حزب الله اللبناني، بحسب تقرير بثته وكالة رويترز اليوم الجمعة.

وشُيِّد معسكر التدريب قبل عامين بعد حرب عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله وأُعِدَّ بحيث يكون مشابهاً تماماً لقرية في جنوب لبنان حيث يوجد شارع رئيسي ومسجد وأنفاق تحت الأرض تربط بين البنايات حسبما يقول الجيش.

وقال أرشي ليونارد -ثاني مسؤول في مدرسة التدريب الحربي في القاعدة- "ندرس باستمرار كيف يتدرب حزب الله وكيف سيقاتل وبالتالي نحاول تطوير أساليبنا القتالية حتى إذا احتجنا إلى دخول لبنان في النهاية يكونون على دراية بسبل التصدي لكل التهديدات التي ستقابلهم، وكذلك في القرية وفي الادغال فهي مواقف معقدة للغاية".

وتعزز إسرائيل قواتها على الحدود التي ظلت هادئة لفترة مع سوريا حيث تعتقد أن ناشطي حزب الله اللبناني يعدون ليوم يمكنهم فيه قتالها.

المصدر : الفرنسية,الألمانية