احتفالات بانضمام كرواتيا للاتحاد الأوروبي

DIM021 - Zagreb, -, CROATIA : Croatians celebrate the accession of Croatia to the European Union at Ban Jelesic square in Zagreb on June 30, 2013. Tens of thousands of Croatians cheered the country's entry into the European Union at midnight Sunday (2200 GMT), almost two decades after the former Yugoslav republic's bloody independence war ended. AFP PHOTO / DIMITAR DILKOFF
undefined
انضمت كرواتيا اليوم الاثنين رسميا إلى الاتحاد الأوروبي، في ظل احتفالات يشارك فيها الآلاف في البلاد، لتصبح بذلك العضو الـ28 في الاتحاد وأول بلد ينضم له منذ بلغاريا ورومانيا في العام 2007.
 
وشهدت البلاد حتى منتصف الليلة الماضية احتفالات صاخبة بالانضمام إلى الاتحاد، شارك فيها عدد كبير من المسؤولين الأوروبيين بينهم رؤساء دول الجمهوريات اليوغوسلافية الست السابقة وعدد من قادة الاتحاد الأوروبي.

وكان أكثر من 66% من الكروات صوتوا في استفتاء أجري في يناير/كانون الثاني 2012 لمصلحة انضمام بلادهم إلى الاتحاد الأوروبي، مما سمح بعرض معاهدة الانضمام التي وقعتها البلاد على جميع الدول الـ27 الأعضاء للموافقة عليها كي تنضم كرواتيا.

وقال الرئيس الكرواتي إيفو يوسيبوفيتش لنحو 170 ضيفا خلال مأدبة عشاء قبل بضع ساعات من إعلان الانضمام إن كثيرين "عملوا سويا لتحقيق مثل تلك التغييرات المهمة في القوانين والقيم.. مثل هذه اللحظات لا تتأتى غالبا لأي دولة".

وأقيمت منصات لإلقاء كلمات وتقديم حفلات موسيقية في العاصمة زغرب وفي مدن سبليت وزادار وفوكوفار وفارازدين ومعظم المدن الكبرى الأخرى.

المصدر : وكالات