بدء محادثات التطبيع بين الكوريتين

SEOUL, -, REPUBLIC OF KOREA : Vice-minister of South Korea's Unification Ministry Kim Nam-sik (2nd R) and head of South Korea's working-level delegation Chun Hae-sung (2nd L) talk at the Office of the South Korea-North Korea Dialogue in Seoul on June 9, 2013, before the delegation leaves to Panmunjom in the demilitarised zone separating the two Koreas. North and South Korean officials headed for their first talks in years, confronting decades of mutual distrust in a search for some positive end to months of soaring military tensions. AFP PHOTO / POOL
undefined

بدأت كوريا الشمالية محادثات مع جارتها الجنوبية صباح اليوم الأحد في منطقة حدودية بهدف تهيئة الأجواء لإجراء محادثات على مستوى أعلى، في مسعى منهما لتخفيف حدة التوتر بينهما وإحياء المشاريع المشتركة التي كان يُنظر إليها على أنها رمز لتقارب الدولتين الجارتين.

وأعلنت وزارة الوحدة بكوريا الشمالية أن ثلاثة مندوبين عن كل دولة بدؤوا محادثاتهم عند الساعة الواحدة بتوقيت غرينتش، وذلك بعد شهر من التوتر في الأرخبيل الكوري.

ويهدف هذا اللقاء المباشر والأول من نوعه منذ تولي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون السلطة في ديسمبر/كانون الأول 2011، إلى تهيئة الأجواء لإجراء لقاء على مستوى وزاري بين البلدين يعقد في سول يوم الأربعاء المقبل.

ويتناول جدول الأعمال خصوصا إعادة العلاقات التجارية الثنائية المعلقة، بما في ذلك إعادة فتح الموقع الصناعي بين الكوريتين في كاويسونغ الذي يبعد 10 كلم عن الحدود لناحية الشمال والذي أغلقته بيونغ يانغ في أبريل/نيسان الماضي. 

وكانت الكوريتان قد عقدتا محادثات تجارية في فبراير/شباط 2011، ولم يلتقيا على المستوى الوزاري منذ عام 2007.

وخفت حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية خلال الشهر المنصرم بعد ارتفاعها لعدة أسابيع، بعدما شددت الأمم المتحدة عقوبات على كوريا الشمالية في أعقاب ثالث تجربة نووية لها في فبراير/شباط الماضي.

وفي علامة أخرى على تخفيف التوترات، أعادت كوريا الشمالية فتح خط ساخن خاص بالصليب الأحمر مع كوريا الجنوبية يوم الجمعة.

المصدر : الفرنسية