كرزاي يمهل بريطانيا لإطلاق معتقلين أفغان

أمهل الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بريطانيا أسبوعين لتسليم كل المعتقلين الذين أسرتهم القوات البريطانية في أفغانستان، معتبرا أن عدم تحقيق ذلك سيشكل انتهاكا لسيادة بلاده.

وحدد كرزاي 22 يونيو/حزيران موعدا لانتهاء مهلة لبريطانيا بهذا الصدد، وذلك حسبما قال الناطق باسم الرئاسة الأفغانية الذي حذر من تمديد الاعتقال.

وقد أعلنت وزارة الدفاع البريطانية الخميس الماضي أنها ستستأنف في الشهر الجاري عمليات نقل المعتقلين الذين أسرتهم قواتها في أفغانستان إلى السلطات القضائية الأفغانية، بعد أن جرى تعليق ذلك الإجراء بسبب مخاوف من "إساءة معاملتهم" في السجون الأفغانية، حسبما قرر وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأعلن هاموند أن منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان قدمت رأيا إيجابيا في سجن بروان الذي سينقل إليه المعتقلون.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات البريطانية في أفغانستان تملك حق إبقاء مشبوهين في السجن 96 ساعة، وهي مدة يمكن تمديدها في بعض "الظروف الاستثنائية".

يشار إلى أن القوات البريطانية تحتجز في قاعدة معسكر باستيون بأفغانستان منذ أشهر عددا قد يصل إلى تسعين أفغانيا يشتبه بتعاونهم مع حركة طالبان.

وحسب رويترز، تعد قضية نقل السجناء مصدر توتر في العلاقة بين كرزاي وداعميه الغربيين وأصبحت أكثر وضوحا مع استعداد قوة المعاونة الأمنية الدولية "إيساف" التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) لسحب معظم قواتها بنهاية العام القادم.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

دعا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي حركة طالبان اليوم السبت لمحاربة أعداء أفغانستان، في خطوة اعتبرت على نطاق واسع ضربة لباكستان، بعد أيام من اشتباك بين قوات أمن البلدين الجارين.

كشف الرئيس الأفغاني حامد كرزاي عن سعي أميركي للاحتفاظ بتسع قواعد عسكرية في أفغانستان بعد انسحاب القوات القتالية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) نهاية عام 2014. وأكد كرزاي في خطاب بجامعة كابل أنه يؤيد هذا الطلب.

لقي عشرة حراس أمن أفغان كانوا يقومون بحراسة سد حتفهم إثر انفجار قنبلة بغرب أفغانستان. كما أعلنت السلطات عن مقتل 23 مسلحاً من طالبان قالت إن بينهم مقاتلين باكستانيين وشيشان.

قال محمود كرزاي الشقيق الأصغر للرئيس الأفغاني حامد كرزاي إن شقيقهما الأكبر قيوم سيخوض انتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل، في حين أعلن مسؤول في لجنة الانتخابات الأفغانية بداية عملية تسجيل الناخبين الجدد.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة