نواز يستعد للعودة رئيسا لوزراء باكستان

يتأهب البرلمان الباكستاني في وقت لاحق اليوم الأربعاء لانتخاب زعيم الأغلبية نواز شريف رئيسًا للوزراء تمهيدًا لتشكيل حكومة جديدة يتوقع المراقبون أن تواجه تحديات جمة على الصعيدين المحلي والدولي.

ومن المتوقع أن يؤدي رئيس الوزراء الجديد اليمين أمام الرئيس آصف علي زرداري في القصر الجمهوري.

وقال مراسل الجزيرة في إسلام آباد أحمد بركات إن الحكومة المقبلة تواجه تحديات عديدة في مقدمتها الوضع الاقتصادي وأزمة الطاقة، حيث يصل انقطاع الإمدادات الكهربائية في بعض مناطق البلاد إلى 20 ساعة في اليوم وتفتقر مناطق أخرى إلى هذه الخدمات أصلا.

وأضاف أن نواز شريف لم يحدد تاريخا بعينه لحل مشكلة الكهرباء، ووعد بالعمل على وقف الغارات التي تشنها الطائرات الأميركية العاملة بدون طيار على بعض المناطق خصوصًا في شمال غرب البلاد.
كما تعهد بالعمل على إبرام اتفاق سلام مع حركة طالبان باكستان.

وذكر المراسل أنه من المتوقع أن تستمر أعمال العنف التي تضرب باكستان حاليا لفترة طويلة قادمة.
ومن المنتظر أن يلقي شريف (63 عاما) خطابا قصيرا أمام المجلس الوطني (البرلمان) في وقت لاحق اليوم يبين فيه رؤيته لحل المشكلات التي تواجه البلاد.

وكان حزب الرابطة الإسلامية جناح نواز قد خرج فائزا من الانتخابات التي جرت في 11 مايو/ أيار بنيله 176 مقعدا من جملة 342 في البرلمان.

وسبق لشريف أن تولى رئاسة الحكومة مرتين في تسعينيات القرن الماضي قبل أن يطاح به بانقلاب عسكري عام 1999 بقيادة الجنرال برويز مشرف الذي أصبح بعدها رئيسا للبلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

يبدو رئيس وزراء باكستان الأسبق نواز شريف في طريق مفتوح لتشكيل الحكومة الجديدة، بعد فوز حزبه بأغلبية المقاعد في الانتخابات التشريعية. لكن شريف نفسه ومحللين يعتقدون أنه يواجه تحديات عصيبة اقتصادية وأمنية.

يعود نواز شريف إلى منصب رئيس الوزراء في باكستان مجددا بنصر كبير في الانتخابات التشريعية. شريف الذي شغل فترتين في رئاسة الوزراء في تسعينيات القرن الماضي أُطيح به بانقلاب أبيض نفذه قائد الجيش والرئيس الأسبق برويز مشرف عام 1999 ليُسجن ويُنفى.

كشفت وزارة التجارة الباكستانية أن إسلام آباد أجازت تصدير مائة ألف طن من القمح لإيران بهدف تسوية مدفوعات مقابل إمدادات كهرباء من إيران. وتقدر قيمة الصفقة بـ53 مليون دولار هي ثمن إمدادات كهرباء لمناطق حدودية باكستانية من الشبكة الإيرانية.

أكدت النتائج الجزئية الرسمية التي نُشرت الثلاثاء فوز حزب رئيس وزراء باكستان السابق نواز شريف في انتخابات السبت الماضي. وأظهرت النتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات حصول رابطة مسلمي باكستان على 123 مقعداً من بين 254 مقعداً تم الإعلان عنها حتى الآن.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة