واشنطن ترصد الملايين لتوقيف بلمختار وآخرين

In an unprecedented move, the United States on June 3, 2013 posted up to $23 million in rewards to help track down five leaders of militant groups accused of spreading terror in west Africa and Nigeria.The highest reward of $7 million is offered for Boko Haram leader, Abubakar Shekau, who last week called on Islamists in Afghanistan,
undefined
 
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية يوم أمس الاثنين عن مكافآت مالية تتراوح بين ثلاثة وسبعة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى تحديد أماكن زعماء ما سمته "تنظيمات إرهابية" في غرب أفريقيا.

ويستهدف هذا الإجراء زعماء تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وحركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا وكتيبة "الموقعون بالدماء" وجماعة بوكو حرام.

وأجاز وزير الخارجية الأميركي جون كيري دفع مكافأة تصل إلى سبعة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى تحديد مكان أبي بكر شيكاو زعيم بوكو حرام بنيجيريا.

وكان شيكاو قد دعا الأسبوع الماضي الإسلاميين في أفغانستان وباكستان والعراق إلى المشاركة في القتال من أجل إقامة دولة إسلامية في نيجيريا.

وحدد كيري مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى تحديد مكان كل من يحيى أبي الهمام زعيم تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي ومختار بلمختار زعيم كتيبة "الموقعون بالدماء".

وعرض كيري مكافآت بقيمة ثلاثة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن مكان وجود كل من مالك أبي عبد الكريم القيادي بتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وعمر ولد حماها المتحدث باسم حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا.

ويذكر أن أميركا تستخدم للمرة الأولى برنامج المكافآت الذي اعتمدته الخارجية الأميركية عام 1984 لمكافأة من يعين على قبض أو قتل من تعتبرهم الولايات المتحدة خطرا على مصالحها.

المصدر : وكالات