عرض عسكري صيني في شينغيانغ

•	Caption:Chinese paramilitary police ride in trucks during a 'show of force' ceremony in Urumqi after a series of terrorist attacks recently hit Xinjiang Province, on June 29, 2013. Armoured vehicles, personnel carriers and other support vehicles blocked access to streets in Xinjiang's capital Urumqi, where paramilitary units carried out an exercise. The exercises come ahead of the fourth anniversary on July 5 of riots, between members of China's mostly Muslim Uighur ethnic minority and the Han majority group, which left around 200 dead.
undefined
نظمت السلطات الصينية عرضا عسكريا كبيرا السبت في أورومتشي عاصمة شينغيانغ ذات الغالبية المسلمة شمالي غربي الصين، التي شهدت اضطرابات خلال الأسبوع الماضي.
 
وجاء العرض -الذي شاركت فيه دبابات وآليات مدرعة- في ذكرى الاضطرابات الإثنية التي وقعت في الخامس من يوليو/تموز 2009 بين المتحدرين من أصول صينية من إثنية الهان والمسلمين الإيغور وهم السكان الناطقين بالتركية في الإقليم.

وقال أحد سكان المدينة التي تبعد حوالي ثلاثة آلاف كلم عن بكين وتقع في شمالي غربي الصين "لم أر شيئا كهذا من قبل".

ووقع عشرات القتلى هذا الأسبوع في أحداث هي الأوسع منذ 2009 حين سقط حوالي مائتي قتيل في اضطرابات حصلت بين إثنيتي الهان، والإيغور المسلمين الذين يمثلون غالبية السكان في الإقليم ويقدر عددهم بعشرة ملايين نسمة.

وقال السكان إن العرض العسكري كان مفاجئا للجميع وطرحوا تساؤلات عن أسبابه.

وفي حين يعزو البعض أعمال العنف هذه من إثنية الإيغور إلى عدم المساواة الاقتصادية والقمع الديني في هذه المنطقة، فإن بكين ترفض هذا الأمر رفضا قاطعا محملة مسؤولية أعمال العنف "لإرهابيين".

وتفرض الصين رقابة مشددة على المعلومات بشأن الاضطرابات في شينغيانغ وقد منعت الوصول إلى المنطقة لعدة أشهر بعد أعمال العنف في 2009.

المصدر : وكالات