مسيرة بجنوب أفريقيا ضد زيارة أوباما

Protesters burn a U.S. flag as they protest against the visit of U.S. President Barack Obama, in Pretoria, June 28, 2013. Obama heads to South Africa on Friday hoping to see ailing icon Nelson Mandela, after wrapping up a visit to Senegal that focused on improving food security and promoting democratic institutions. Obama is in the middle of a three-country tour of Africa that the White House hopes will compensate for what some view as years of neglect by the administration of America's first black president. REUTERS/Siphiwe Sibeko (SOUTH AFRICA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
undefined
نظم متظاهرون اليوم الجمعة مسيرة في بريتوريا عاصمة جنوب أفريقيا قرب مستشفى يعالج فيه الرئيس الأسبق نيلسون مانديلا، وذلك احتجاجا على زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لبلادهم اليوم، وحملوا لافتات تندد بالسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وتجمع المئات من النقابيين والطلاب النشطاء وأعضاء الحزب الشيوعي في بريتوريا احتجاجا على زيارة أوباما، ووصفوا سياسته الخارجية بأنها "متعجرفة وأنانية وقمعية"، وقال خوموتسو ماكولا -(19 عاما) وهو طالب يدرس القانون- "كنا نعلق الآمال على أول رئيس أميركي أسود، ولأنه على دراية بتاريخ أفريقيا كنا نتوقع أكثر"، وأضاف "أصابنا (أوباما) بخيبة الأمل، وأعتقد أن مانديلا أيضا كان سيشعر بخيبة أمل".

وركز منتقدو أوباما في جنوب أفريقيا على دعمه للهجمات الأميركية بـطائرات بلا طيار في الخارج التي قالوا إنها أسفرت عن مقتل مئات المدنيين الأبرياء، وأيضا يأخذون عليه فشله في الوفاء بتعهده بإغلاق معتقل غوانتانامو الحربي الأميركي في كوبا، كما رفعت في المسيرة -التي كانت سلمية ومنظمة- لافتات تنتقد إسرائيل وتؤيد الدولة الفلسطينية.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن زيارة أول رئيس أميركي من أصل أفريقي لأول رئيس أسود لجنوب أفريقيا "متروكة لعائلة مانديلا".

ويعاني مانديلا (94 عاما) من عدوى في الرئة جعلته في حالة حرجة، ونقل إلى المستشفى منذ حوالي ثلاثة أسابيع، وأثار دخوله المستشفى للمرة الرابعة في ستة أشهر اهتماما داخل وخارج جنوب أفريقيا بسبب تدهور صحة الزعيم الذي يعد رمزا لمقاومة الظلم والعنصرية والحائز جائزة نوبل للسلام، وقال رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما إن حالة مانديلا تحسنت الأربعاء لكنها "لا تزال حرجة".

يذكر أن أوباما ويقوم حاليا بجولة تشمل ثلاث دول أفريقية وتستمر من 26 يونيو/حزيران الجاري إلى 3 يوليو/تموز المقبل، ومن المقرر أن يصل إلى جنوب أفريقيا اليوم الجمعة قادما من السنغال التي زارها أمس الخميس، وستكون المحطة الأخيرة من جولته في تنزانيا حيث يلتقي الرئيس جاكايا كيكواتي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بدأ الرئيس الأميركي باراك أوباما الأربعاء أول جولة أفريقية منذ وصوله إلى البيت الأبيض، لكن حالة نيلسون مانديلا الصحية المتدهورة ستسرق أضواء هذا البرنامج المقرر منذ زمن.

27/6/2013

أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الخميس بالسنغال التي يزورها في مستهل جولة أفريقية تشمل لاحقا تنزانيا وجنوب أفريقيا، كما تحدث عن التجربة الديمقراطية في أفريقيا ومواضيع أخرى.

27/6/2013
المزيد من اتحادات ونقابات
الأكثر قراءة