مبعوث أميركي يبحث مع كرزاي تنشيط السلام

epa03617540 Afghan President Hamid Karzai speaks during an event commemorating International Women's Day, in Kabul, Afghanistan, 10 March 2013. International Women's Day was marked around the world on 08 March. Afghanistan has made some progress in applying three-year-old legislation that criminalizes violence against women, but gaps in implementation remain, the United Nations said on 11 December 2012. EPA/S. SABAWOON
undefined

توجّه المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان وباكستان جيمس دوبينز إلى كابل لإجراء محادثات مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بشأن مفاوضات السلام مع حركة طالبان.

وتأتي مهمة دوبينز في ظل أجواء من التوتر بين كابل وواشنطن بعد الافتتاح الرسمي الثلاثاء الماضي لمكتب تمثيل سياسي لحركة طالبان في العاصمة القطرية.

وبينما لم يستحسن كرزاي إرسال واشنطن مبعوثين إلى الدوحة بعد ساعات من فتح المكتب الذي يحتج على شرعيته, تراجعت واشنطن إثر ذلك وحذر وزير خارجيتها جون كيري أمس السبت أثناء زيارة للدوحة من أن الولايات المتحدة ليست مستعدة بعد للقاء مبعوثي طالبان.

ومن المتوقع أن تساهم مهمة دوبينز في تهدئة الوضع بعد تهديد كابل بمقاطعة أي مفاوضات في الدوحة، حسب ما قال إسماعيل قاسميار المسؤول في المجلس الأعلى للسلم، وهو هيئة حكومية أنشاها كرزاي في محاولة لضم طالبان إلى عملية سلام.

من ناحية أخرى, نقلت الصحف الأميركية عن المتحدث باسم طالبان في مكتبها السياسي بالدوحة قوله إن إزالة علم وشعار الحركة الذي رفعته على مكتبها السياسي بمناسبة افتتاحه الأسبوع الماضي أثار غضب بعض الأصوات في الحركة، الأمر الذي يهدد بالقضاء على المحادثات التي لم تبدأ بعد.

ونسبت صحيفة "يو أس أي توداي" إلى المتحدث باسم طالبان بالدوحة شاهين سهيل أن هناك نقاشا داخل الحركة الآن بشأن إزالة شعار وعلم "إمارة أفغانستان الإسلامية" من على المكتب، ووصف هذا الأمر بأنه أضْعف عملية المحادثات في أولى خطواتها.

المصدر : وكالات