تركيا وألمانيا تتبادلان استدعاء السفراء

Protesters are confronted by police during a demonstration at Kizilay square in central Ankara June 16, 2013. Thousands of people took to the streets of Istanbul overnight on Sunday, erecting barricades and starting bonfires, after riot police firing teargas and water cannon stormed a park at the centre of two weeks of anti-government unrest. Lines of police backed by armoured vehicles sealed off Taksim Square in the centre of the city as officers raided the adjoining Gezi Park late on Saturday, where protesters had been camped in a ramshackle settlement of tents. REUTERS/Dado Ruvic (TURKEY - Tags: CIVIL UNREST POLITICS)
undefined

استدعت أنقرة السفير الألماني لديها إلى وزارة الخارجية التركية بعد انتقادات برلين لقمع المتظاهرين المناهضين للحكومة في تركيا والتي رأت فيها أنقرة تهديدا مبطنا بخصوص عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد خطوة مشابهة قامت بها برلين.

واجتمع السفير الألماني في أنقرة أبرهارد بول على مدى ساعة و15 دقيقة السبت مع فريدون سينيرليوغلو مساعد وزير الخارجية التركي، ولم يدل أي من الطرفين بتعليق في ختام المحادثات.

وتأتي هذه الخطوة بعدما استدعت برلين السفير التركي الجمعة إلى وزارة الخارجية الألمانية إثر تبادل تصريحات شديدة اللهجة بين برلين وأنقرة بشأن الاتحاد الأوروبي.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وصفت الاثنين قمع الشرطة للمتظاهرين المناهضين لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بأنه "قاس جدا".

وتصاعدت حدة اللهجة الجمعة بين برلين وأنقرة، وذهب وزير الشؤون الأوروبية التركي إيجيمن باغيس إلى حد تهديد المستشارة الألمانية "بعواقب" من الجانب التركي إذا لم تتراجع عن تصريحاتها.

ويأتي هذا الجدل في وقت أعلن دبلوماسيون أوروبيون أن ألمانيا وهولندا عارضتا فتح فصل جديد في مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي بسبب القمع العنيف للمظاهرات المناهضة لحكومة أردوغان.

مدينة كولونيا غربي ألمانيا شهدت اليوم السبت مظاهرة مناوئة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، طالبته بالاستقالة من منصبه

مظاهرة
من ناحية أخرى شهدت مدينة كولونيا غربي ألمانيا اليوم السبت مظاهرة مناوئة لأردوغان شارك فيها نحو 30 ألف شخص. وطالب الخطباء أردوغان بالاستقالة من منصبه وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وحملت المظاهرة التي نظمتها الطائفة العلوية بألمانيا شعار "تقسيم في كل مكان"، وكانت هذه الطائفة انتقدت خلال الأسابيع الماضية تعامل الشرطة التركية مع المتظاهرين.

من جانبها قالت الشرطة الألمانية في كولونيا إن المظاهرة سارت بشكل سلمي، ووقف المشاركون في المظاهرة الذين وفدوا من كل أنحاء ألمانيا دقيقة صمت "من أجل كل الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحرية والديمقراطية".

من جانبه نأى آيدان أوزوجوز نائب رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي بنفسه عن شعارات صنفت أردوغان على أنه دكتاتور، مشيرا إلى أن نحو 50% من الأتراك انتخبوا أردوغان وحزبه "وفي النهاية سيقرر الشعب التركي ما إذا كان أردوغان سيستمر أم لا".

المصدر : وكالات