تركيا وألمانيا تتبادلان استدعاء السفراء

استدعت أنقرة السفير الألماني لديها إلى وزارة الخارجية التركية بعد انتقادات برلين لقمع المتظاهرين المناهضين للحكومة في تركيا والتي رأت فيها أنقرة تهديدا مبطنا بخصوص عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد خطوة مشابهة قامت بها برلين.

واجتمع السفير الألماني في أنقرة أبرهارد بول على مدى ساعة و15 دقيقة السبت مع فريدون سينيرليوغلو مساعد وزير الخارجية التركي، ولم يدل أي من الطرفين بتعليق في ختام المحادثات.

وتأتي هذه الخطوة بعدما استدعت برلين السفير التركي الجمعة إلى وزارة الخارجية الألمانية إثر تبادل تصريحات شديدة اللهجة بين برلين وأنقرة بشأن الاتحاد الأوروبي.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وصفت الاثنين قمع الشرطة للمتظاهرين المناهضين لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بأنه "قاس جدا".

وتصاعدت حدة اللهجة الجمعة بين برلين وأنقرة، وذهب وزير الشؤون الأوروبية التركي إيجيمن باغيس إلى حد تهديد المستشارة الألمانية "بعواقب" من الجانب التركي إذا لم تتراجع عن تصريحاتها.

ويأتي هذا الجدل في وقت أعلن دبلوماسيون أوروبيون أن ألمانيا وهولندا عارضتا فتح فصل جديد في مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي بسبب القمع العنيف للمظاهرات المناهضة لحكومة أردوغان.

مدينة كولونيا غربي ألمانيا شهدت اليوم السبت مظاهرة مناوئة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، طالبته بالاستقالة من منصبه

مظاهرة
من ناحية أخرى شهدت مدينة كولونيا غربي ألمانيا اليوم السبت مظاهرة مناوئة لأردوغان شارك فيها نحو 30 ألف شخص. وطالب الخطباء أردوغان بالاستقالة من منصبه وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وحملت المظاهرة التي نظمتها الطائفة العلوية بألمانيا شعار "تقسيم في كل مكان"، وكانت هذه الطائفة انتقدت خلال الأسابيع الماضية تعامل الشرطة التركية مع المتظاهرين.

من جانبها قالت الشرطة الألمانية في كولونيا إن المظاهرة سارت بشكل سلمي، ووقف المشاركون في المظاهرة الذين وفدوا من كل أنحاء ألمانيا دقيقة صمت "من أجل كل الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحرية والديمقراطية".

من جانبه نأى آيدان أوزوجوز نائب رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي بنفسه عن شعارات صنفت أردوغان على أنه دكتاتور، مشيرا إلى أن نحو 50% من الأتراك انتخبوا أردوغان وحزبه "وفي النهاية سيقرر الشعب التركي ما إذا كان أردوغان سيستمر أم لا".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

حذرت تركيا اليوم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أية محاولة لعرقلة فتح فصل جديد من مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي. وقد استدعت برلين السفير التركي لديها بشأن تصريحات أدلى بها وزير تركي انتقد فيها ميركل.

دعت ألمانيا تركيا الأحد إلى احترام حرية التظاهر والتعبير، وإلى المساهمة في تهدئة الوضع، جاء ذلك في رسائل وجهها وزير الخارجية غيدو فسترفيله والمتحدث باسم الحكومة ستيفن شيبرت.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة تركيا إلى توخي أقصى درجات ضبط النفس في تعاملها مع المحتجين، وبينما قال رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان إن “المؤامرة” التي أعدت ضد حكومته من قبل المتظاهرين قد “أُحبطت” لجأ المتظاهرون إلى شكل جديد من الاحتجاج.

أمرت محكمة تركية بحبس عدد من الأشخاص بعد أن وجهت إليهم اتهامات على خلفية المشاركة بمظاهرات معارضة للحكومة، في حين بدأ رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان القيام بجولات داخلية لحشد أنصاره.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة