واشنطن تواجه تبعات برنامج التجسس

BELFAST, Northern Ireland, UNITED KINGDOM : US President Barack Obama delivers a keynote address at Waterfront Hall in Belfast, Northern Ireland, on June 17, 2013, ahead of the G8 summit. Obama told the people of Northern Ireland that they must respond with bravery whenever their hard-won peace fashioned after years of violence comes under attack. AFP PHOTO
undefined

ألقت قضية برنامج مراقبة الولايات المتحدة الأميركية للإنترنت بشكل سري بظلالها على علاقات واشنطن بعدد من الدول التي طرحت تساؤلات مختلفة وآراء متباينة بشأن البرنامج الأميركي، حيث علقت الصين لأول مرة بشكل واضح على تقارير بشأن برنامج مراقبة أميركي للإنترنت، في حين ستطلب ألمانيا توضيحات عن هذا البرنامج.

وفي الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما الاثنين أن الصين "فهمت" رسالته "المباشرة جدا" ضد القرصنة المعلوماتية والتي قد تؤدي -حسب واشنطن- إلى تدهور العلاقات بين البلدين، طالبت بكين واشنطن بشرح هذا البرنامج للمجتمع الدولي.

وأوضح أوباما في برنامج تلفزيوني على محطة التلفزيون الأميركي العام (بي. بي.أس) بث مساء أمس أن بلاده أجرت "محادثات مباشرة جدا في هذا الموضوع"، معتقدا أن هذا الأمر قد يؤثر سلبا على العلاقات الأميركية الصينية.

مصلحة الطرفين
وأضاف أنهم "في الماضي حاولوا التستر على نواياهم"، موضحا أن الصين من البلدان التي تضع هذه المشاكل جانبا، إلا أنه رأى "مصلحة ورغبة للبدء معنا في محادثات إستراتيجية بشأن هذه المسائل".

من جهتها قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون يينغ "نعتقد أن الولايات المتحدة عليها أن تولي مخاوف المجتمع الدولي ومطالبه اهتماما وأن تعطي المجتمع الدولي التفسير اللازم".

برنامج المراقبة السري أثار استياء الألمان ودفع سياسيا ألمانيا إلى تشبيه الأساليب الأميركية بتلك التي كان ينتهجها جهاز الشرطة السرية الألماني الشرقي السابق (ستاسي)

ولم تعلق حكومة بكين بشكل مباشر من قبل على هذه المسألة، واكتفت بتكرار موقفها القائل بأن الصين من أكثر دول العالم تعرضا لهجمات التسلل الإلكترونية.

وصرح مصدر رفيع له صلات بالحزب الشيوعي الحاكم في الصين بأن بكين لا تريد أن تضر بعلاقاتها مع واشنطن التي تحسنت مؤخرا.

وحاولت الإدارة الأميركية تهدئة المخاوف الأوروبية بشأن البرنامج الأميركي للتجسس الإلكتروني المثير للجدل والمعروف باسم "بريزم".

وقال وزير العدل إريك هولدر يوم الجمعة إن "البرنامج لا يجمع البيانات الخاصة على الإنترنت جزافا ومن دون إشراف"، إلا أن الأمر لم يحد من تداعيات المسألة خاصة في ظل زيارة أوباما إلى أوروبا.

مطالبة ألمانية
من جهتها قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الاثنين، قبيل زيارة أوباما ألمانيا، إنها ستطلب منه تفاصيل عن برنامج المراقبة السري الذي أثار استياء الألمان ودفع سياسيا ألمانيا إلى تشبيه الأساليب الأميركية بتلك التي كان ينتهجها جهاز الشرطة السرية الألماني الشرقي السابق (ستاسي).

لكن المسؤولة الألمانية أوضحت أيضا أن مثل هذه الأساليب ضرورية لمكافحة الإرهاب، مشيرة إلى أن معلومات من الاستخبارات الأميركية ساعدت في القبض في 2007 على أعضاء خلية أدينوا بالتخطيط لهجمات كبيرة على أهداف أميركية في ألمانيا.

وقالت "أعتقد أننا ما كنا لنعثر عليهم من دون المعلومات التي تلقيناها من المصادر الأميركية"، مضيفة "إننا نعتمد بشكل كبير على تلك العلاقة ونحتاج أيضا إلى ضمان أن نتصرف بأنفسنا وألا نكون تحت رحمة الإرهابيين".

ومن المقرر أن يصل أوباما إلى برلين اليوم الثلاثاء في زيارة رسمية لألمانيا تستمر يومين، وسيجري محادثات مع ميركل يوم الأربعاء، حيث من المنتظر أن توجه إليه أسئلة صعبة بشأن أساليب التجسس الأميركية.

وستشكل الزيارة الأولى التي سيقوم بها أوباما إلى أوروبا في ولايته الرئاسية الثانية، اختبارا للشعبية التي اكتسبها في الديمقراطيات الغربية بعد كشف قضية مراقبة سرية للاتصالات العالمية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

afp : German Chancellor Angela Merkel and US President Barack Obama inspect a military honor guard on April 3, 2009 in Baden-Baden, southern Germany. They met for

أشارت الصحف الأميركية -فيما يتعلق بالتجسس الحكومي على الهواتف الذي كُشف عنه مؤخرا- إلى قلق انتاب ألمانيا، ومطالبة شركات التكنولوجيا الكبرى بتخفيف ضوابط السرية على الرقابة بشأن الأمن القومي، ونشرت مقالا لتوماس فريدمان يدافع فيه عن هذا التجسس.

Published On 12/6/2013
New York, New York, UNITED STATES : NEW YORK, NY - JUNE 10: A supporter holds a sign at a small rally in support of National Security Administration (NSA) whistleblower Edward Snowden in Manhattan's Union Square on June 10, 2013 in New York City. About 15 supporters attended the rally a day after Snowden's identity was revealed in the leak of the existence of NSA data mining operations. Mario Tama/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

تعيش أميركا حالة انقسام بشأن استخدام وكالة الأمن القومي برنامجا للتجسس على بيانات الاتصالات الهاتفية والإنترنت الذي كشف عنه عميل الاستخبارات الأميركية السابق إدوارد سنودن، ليضيف بذلك فضيحة جديدة لإدارة الرئيس باراك أوباما.

Published On 13/6/2013
FBI Director Robert Mueller testifies before the Senate Judiciary Committee on the attempted Christmas Day attack on a trans-Atlantic jet bound for Detroit from Amsterdam

قال مدير مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي روبرت مولر الخميس إن سلطات بلاده بدأت تحقيقا جنائيا ضد إدوارد سنودن، وستتخذ “جميع الخطوات الضرورية” لمقاضاته بسبب كشفه برنامج مراقبة أميركيا سريا. وأكد مولر أن البرنامج يتوافق تماما مع القانون والدستور الأميركييْن.

Published On 13/6/2013
epa03604084 European home affairs Commissioner, Swedish, Cecilia Malmstrom gives a news conference on EU 'Smart Borders' - enhancing mobility and security at the EU commission headquarters in Brussels, Belgium, 28 February 2013. The 'Smart Borders' package leads the way towards a next generation of border checks relying on new, much more effective technologies. The Entry/Exit System (EES) and the Registered Travelers Program (RTP) will speed up border check procedures for third country nationals entering the EU while at the same time enhancing security. Meeting these two objectives of facilitating access and enhancing security would make sure that the EU remains open to the world and attractive as a destination for non EU-travelers. EPA/OLIVIER HOSLET

قالت مسؤولة بارزة في الاتحاد الأوروبي اليوم إن واشنطن وافقت على تزويد الاتحاد بمعلومات عن برنامجها الضخم لمراقبة الهواتف والإنترنت المعروف بـ”بريزم”. ومن جهة أخرى رفضت بريطانيا التعليق على تقارير تحدثت عن منعها شركات الطيران من نقل مسرب البرنامج إدوارد سنودن إليها.

Published On 14/6/2013
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة