انطلاق قمة الثماني وسوريا بالصدارة

British Prime Minister David Cameron (3rd L) chairs an EU/US trade summit with US President Barack Obama (2nd L), German Chancellor Angela Merkel (not pictured) and French President Francois Hollande (2nd R) at the G8 Summit in Lough Erne near Enniskillen, in Northern Ireland, on June 17, 2013. The conflict in Syria was set to dominate the G8 summit starting in Northern Ireland on Monday, with Western leaders upping pressure on Russia to back away from its support for President Bashar al-Assad.  AFP PHOTO / STEFAN ROUSSEAU/POOL
undefined

تصدرت الحرب التي تدور رحاها حاليا في سوريا جدول أعمال مؤتمر قمة مجموعة الدول الثماني الكبرى التي انطلقت اليوم الاثنين في مدينة إينيسكيلين بإيرلندا الشمالية في ظل توقعات بأن يؤدي الموقف المتشدد لروسيا تجاه سوريا إلى تعقيد المحادثات بشأن الملف السوري بين القادة المشاركين في القمة.

ورفع القادة الغربيون من وتيرة ضغوطهم على روسيا لإثنائها عن دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد، فيما ألقت تطورات الأزمة في سوريا بظلالها أيضا على إعلان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اليوم إطلاق محادثات تحرير التجارة بينهما في منتجع لوش إيرني على هامش قمة الثماني.

ويتضمن جدول أعمال قمة مجموعة الثماني، التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وكندا وألمانيا واليابان وإيطاليا وروسيا، العديد من القضايا الاقتصادية التي تشغل قادة العالم منذ تفجر الأزمة المالية العالمية في 2007/2008. كما يبحث القادة اقتراحات رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بشأن تحديث قواعد الضرائب في العالم وزيادة الشفافية المالية وتحرير التجارة العالمية. 

وانتقد زعماء غربيون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدعمه الرئيس الأسد في المعركة التي يخوضها منذ أكثر من عامين لسحق الانتفاضة السورية الأمر الذي يهيئ الساحة لاجتماع قد يكون صعبا لزعماء مجموعة الثماني اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء.

وأقر كاميرون الذي يرأس قمة المجموعة في إيرلندا الشمالية بأن "الخلاف كبير" بين موقفي روسيا والغرب من سوريا.

ويجتمع الرئيس الأميركي باراك أوباما مع بوتين في وقت لاحق اليوم الاثنين، وسيحاول في المقابلة إقناعه بدفع الأسد إلى التفاوض، فيما حذر بوتين الغرب من خطر إشاعة الاضطراب في أنحاء الشرق الأوسط بتسليح المعارضة السورية.

وكانت روسيا قد حذرت في وقت سابق اليوم من أنها لن تسمح بفرض منطقة حظر جوي فوق سوريا، وذلك بعد تقارير تحدثت عن أن الولايات المتحدة تعكف على وضع خطط لتنفيذ مثل هذه الخطوة.

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش "رأينا في النموذج الليبي كيف تفرض مثل هذه المنطقة وكيف تنفذ مثل هذه القرارات. ولا نريد تكرار مثل هذه التجربة فيما يتعلق بالصراع السوري. ولا أظن أننا سنسمح من حيث المبدأ بسيناريو كهذا".

المصدر : الجزيرة + وكالات