لاريجاني يدعو لتشكيل حكومة كفاءات

epa02081741 Iranian Parliament Speaker Ali Larijani speak during a press conference in Tehran, Iran, on 16 March 2010. Iran called on the West on 16 March2010 to pursue talks rather than threats in the row over the Islamic state’s controversial nuclear programmes. 'The logical option would be holding negotiations and if any criticism, raising this within the framework of talks,' Larijani said in a press conference in Tehran. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined
دعا رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران علي لاريجاني إلى تشكيل حكومة كفاءات وخبرات تتحلى بروح المسؤولية والإيمان وأن تجعل من تطبيق القانون أساسا لعملها.

وأفادت وكالة مهر للأنباء بأن لاريجاني أشار خلال الجلسة العلنية للمجلس اليوم الاثنين إلى الانتخابات الرئاسية قائلا إن الاستحقاق الانتخابي يوم الجمعة الماضي أثبت مرة أخرى مدى الوعي الذي يتمتع به الشعب الإيراني.

واعتبر أن ما تحقق مما وصفها بملحمة وطنية في الانتخابات مؤشر على النضج والبلوغ السياسي والإحساس بالمسؤولية للشعب الإيراني.

وهنأ لاريجاني الرئيس المنتخب حسن روحاني، داعيا إياه إلى تشكيل حكومة ذات كفاءات وأن يتحلى أعضاؤها بروح الإيمان والمسؤولية من أجل التصدي للمعضلات الفعلية على النحو المطلوب.

ودعا الحكومة الجديدة إلى أن تضع تطبيق القانون نصب عينيها وأساسا لعملها وأن الحضور الجماهيري الواسع سيمهد بطبيعة الحال إلى التوافق والانسجام أكثر من ذي قبل.

وقال لاريجاني إن المجلس مستعد للتعاون مع الرئيس المنتخب وحكومته المزمع تشكيلها.

التدرّج
وكان الرئيس المنتخب حسن روحاني قد أعلن أمس أن مشكلات بلاده "لن يتم حلها بين عشية وضحاها"، مؤكدا أن هذا الأمر "يحتاج إلى أن يحدث بالتدريج وبالتشاور مع خبراء".

ونقلت وكالة أنباء "إسنا" الإيرانية شبه الرسمية عن روحاني قوله إن المشاكل الاقتصادية الصعبة في البلاد لا يمكن حلها "بين عشية وضحاها".

يشار إلى أن إيران تعاني من تزايد معدلات التضخم الذي تعدت نسبته 30%، وكذلك البطالة التي تبلغ نسبتها 14% وهذه الأزمات مرتبطة بالعقوبات الغربية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي.

وتعهد روحاني في كلمة له السبت -أعاد التلفزيون الإيراني الرسمي بثها- بإتباع نهج جديد يقوم على الاحترام فيما يتعلق بالشؤون الدولية، غير أنه قال "إن هناك فرصة جديدة على الساحة الدولية لمن يحترمون حقا الديمقراطية والتعاون والتفاوض الحر".

المصدر : الألمانية + الجزيرة