رئيس الوزراء التشيكي يقرر الاستقالة


أعلن رئيس الوزراء التشيكي بيتر نيكاس أنه سيستقيل من منصبه بعد توجيه اتهامات بالفساد المالي لمقربين منه، بينهم مساعدته ومديرة مكتبه.

وقال نيكاس إنه سيتقدم باستقالته رسميا من منصب رئيس الوزراء ورئيس الحزب الديمقراطي المدني المحافظ خلال اجتماع يعقده الحزب اليوم الاثنين.

وذكر أنه يعي تماما أن مشاكله الشخصية تلقي بثقل على المشهد السياسي والحزب الديمقراطي المدني، مشددا على أنه ظل يراقب بانتباه شديد تطورات الوضع السياسي ويعرف تماما مسؤولياته السياسية.

وأعرب نيكاس -الذي يقود حكومة ائتلافية من ثلاثة أحزاب منذ يونيو/حزيران 2010- عن أمله في أن تستمر الحكومة مع رئيس وزراء يختاره الحزب، وذلك حتى إجراء الانتخابات البرلمانية المقرر لها العام المقبل.

وجاء قرار رئيس الوزراء بعد اتخاذ محكمة قرارا باستمرار اعتقال أبرز مساعديه ومديرة مكتبه جانا ناغيوفا بتهم مرتبطة بالفساد السياسي، كما وجهت إليها تهمة إصدار أوامر لوكالة استخبارات عسكرية للتجسس على ثلاثة أشخاص، من بينهم مطلقة نيكاس.

كما اعتقلت الشرطة يوم الخميس مقربين آخرين منه عقب مداهمات لمقار حكومية ووزارة الدفاع في إطار حملة لمكافحة الجريمة المنظمة، منهم وزير الزراعة السابق إيفان فوكسا ونائب الرئيس السابق للحزب الديمقراطي المدني بيتر تلوتشر وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وكان نيكاس قد أصدر بيانا مقتضبا يوم الخميس الماضي قال فيه إنه لا يرى سببا يدعوه للاستقالة، مضيفا أن لديه ثقة كاملة في ناغايوفا، على الرغم من اعتقالها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت الشرطة في جمهورية التشيك إنها اعتقلت مقربين من رئيس الوزراء التشيكي بيتر نيكاس عقب مداهمات لمقار حكومية ووزارة الدفاع في إطار حملة لمكافحة الجريمة المنظمة.

صعّد الرئيس التشيكي ميلوس زيمان الضغوط على رئيس الوزراء بيتر نيكاس لكي يستقيل بعد فضيحة تتعلق باتهامات بأن مستشارة مقربة منه أساءت استخدام سلطاتها وقدمت رشى لسياسيين.

فاز رئيس الوزراء والحزب الاجتماعي التشيكي الأسبق ميلوش زيمان برئاسة الجمهورية التشيكية، ليكون الرئيس الثالث منذ استقلال البلاد عام 1993، والأول بطريقة الانتخاب المباشر، وذلك في الجولة الثانية أمام وزير الخارجية الحالي كارل شفارتزنبرغ.

أظهرت نتائج جزئية لانتخابات جمهورية التشيك فوز كل من رئيس الوزراء الأسبق اليساري ميلوس زيمان ووزير الخارجية المحافظ كارل شوارزنبرغ، وسيتنافسان بجولة إعادة في غضون أسبوعين.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة