البيت الأبيض يدافع عن جولة أفريقية لأوباما

epa : epa01791323 US President Barack Obama holds a child while participating in a maternal health program tour at LA General Hospital in Accra, Ghana 11 July 2009. President
undefined

دافع البيت الأبيض الجمعة عن جدوى الجولة الأفريقية التي سيقوم بها الرئيس الأميركي باراك أوباما في نهاية الشهر الجاري، لكنه رفض التطرق إليها من زاوية تكلفتها على دافع الضرائب، بعد معلومات صحفية صدرت عن ذلك. 

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد أكدت الخميس أن الرحلة التي سيقوم بها أوباما وزوجته ميشيل إلى تنزانيا أواخر يونيو/حزيران الجاري ومطلع يوليو/تموز المقبل ستكلف ما بين 60 و100 مليون دولار بينما تطبق الدولة الفدرالية إجراءات تقشف صارمة. 

ورفض بن رودس مساعد مستشار أوباما للأمن القومي تأكيد هذه المعلومات أو التعليق عليها، والمأخوذة -كما ذكرت الصحيفة- من وثيقة رسمية أعدها "شخص مهتم بقيمة المبالغ الضرورية لهذه الرحلة". 

وأكد رودس في المقابل أن "الوقت قد حان" كي يقوم أوباما بجولة في أفريقيا جنوب الصحراء. ومنذ بداية ولايته الأولى قبل خمسة أعوام، لم يقم أوباما إلا بزيارة واحدة للقارة السوداء كانت إلى غانا في يوليو/تموز 2009.

وأضاف أن أفريقيا منطقة بالغة الأهمية وبها مصالح ضخمة، مشيرا إلى أن بعض الاقتصادات التي تنمو بسرعة موجودة هناك، في حين يجري العمل مع بلدان أفريقية حول ملفات أمنية أساسية.

وتابع "لذلك ترى الولايات المتحدة أنه لا معنى للقول إننا بلد يتزعم العالم باستثناء هذه القارة … يجب أن نكون موجودين في أفريقيا"، مشيرا إلى أن الصين وتركيا والبرازيل، خصوصا طورت حضورها في القارة في السنوات الأخيرة. 

وشدد رودس على أن الولايات المتحدة ستخسر موقعها المتفوق في العالم إذا لم يول الرئيس الأميركي أفريقيا اهتماما خاصا، مؤكدا أن عدم قيام أوباما المولود في الولايات المتحدة من أب كيني برحلة إلى افريقيا "خيب كثيرا الآمال في القارة". 

رودس (وسط) رفض الحديث عن تكلفة رحلة أوباما لتنزانيا (رويترز-أرشيف)
رودس (وسط) رفض الحديث عن تكلفة رحلة أوباما لتنزانيا (رويترز-أرشيف)

تكلفة الرحلة
لكن رودس رفض الإسهاب في الحديث عن تكلفة هذه الرحلة.

وتحدثت صحيفة واشنطن بوست عن ميزانية يزيد من حجمها تجهيز "مئات من عناصر الجهاز السري" الذي يتولى حماية أوباما وعائلته، وإرسال 56 سيارة منها 14 ليموزين بالطائرة وكذلك أوراق زجاجية مدرعة لحماية نوافذ الفنادق التي سينزل فيها أوباما. 

وأكدت الصحيفة أيضا أن الرئاسة ألغت رحلة سفاري لأوباما وزوجته في حديقة وطنية أثناء زيارة إلى تنزانيا في إطار الجولة الرئاسية. 

وقال رودس "لسنا نحن من يحدد تكلفة أمن الرئيس". وأضاف أن الجهاز السري سيتخذ التدابير الضرورية لحماية الرئيس". 

المصدر : الفرنسية