استطلاع أميركي يظهر صورة سلبية لإيران

epa03474209 (FILE) A file picture dated 21 August 2010 shows a general view of the Iranian nuclear power plant in Bushehr, southern Iran. Media reports that in a International Atomic Energy Agency (IAEA) report released on 16 November 2012 they state that Iran's only nuclear power plant at Bushehr has been shut down since mid-October. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

خلص مركز بيو للأبحاث الأميركي في استطلاع بـ39 دولة إلى أن لدى الغالبية رأياً سلبيا تجاه إيران، وأن هذه الغالبية ترى أن طهران لا تحترم حريات شعبها الشخصية. وتبين أن أكثر المواقف السلبية من إيران تسود في إسرائيل وغالبية شرق أوروبا والولايات المتحدة.

وبين الاستطلاع أن 88% من الفرنسيين و59% من البريطانيين يعطون رأياً سلبياً عن إيران،
و69% في الولايات المتحدة و70% في كندا لديهم الموقف عينه. وتنظر دول أميركا الجنوبية بسلبية إلى إيران أيضاً، ومثال على ذلك 72% في البرازيل و51% في فنزويلا.

وفي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، 92% في إسرائيل يعطون مواقف سلبية من إيران، و81% في الأردن و78% في مصر و68% في تركيا و60% في لبنان و55% في الأراضي الفلسطينية. أما في باكستان وإندونيسيا, فأظهرت الغالبية مواقف إيجابية من إيران 69% و55% على التوالي.

وأظهر الاستطلاع أنه بالرغم من هذا الموقف السلبي السائد من إيران، فإن 11% من الشيعة اللبنانيين فقط يشاركون في هذا الرأي، و89% منهم ينظرون بإيجابية إلى طهران. كما اتضح أن الغالبية في الدول المسلمة التي شملها الاستطلاع تنظر إلى إيران بسلبية بما في ذلك الأردن (81%) ومصر (78%).

وفي سؤال بشأن تقييم سجل الحقوق في إيران، قال 24% من الروس إن إيران تحترم الحريات مقابل 42% لا تحترمها، في حين قال 33% من الصينيين إنها تحترمها و37% لا تحترمها، بينما قال 57% من الباكستانيين إن إيران تحترم الحريات الشخصية لمواطنيها.

وحسب الاستطلاع, فقد بقيت طموحات إيران النووية مصدراً كبيراً للمواقف السلبية من طهران، وفي الدول التي تؤلف مجموعة "5+1" التي تجري مباحثات بشأن البرنامج النووي, أي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، فإن ستة من كل عشرة يعارضون امتلاك إيران أسلحة نووية.

وفي الشرق الأوسط، يجمع الإسرائيليون على معارضة امتلاك إيران سلاحاً نووياً بنسبة تصل إلى 96%، وفي الأردن بلغت المعارضة 79% ومصر 73% وتركيا 69% ولبنان 59%.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

epa02013323 (FILE) A file photograph showing the US Treasury Department building in Washington, DC, USA on 15 September 2008. US President Barack Obama will propose in his budget plan on 01 February 2010. The US budget deficit is expected to reach 1.3

قالت وزارة الخزينة الأميركية الثلاثاء إنها أدرجت ضمن القائمة السوداء للعقوبات، شبكة عالمية من الشركات الوهمية الخاصة تساعد الحكومة الإيرانية على تحصيل إيرادات، وتساعدها على الالتفاف حول العقوبات الدولية المفروضة على طهران على خلفية برنامجها النووي.

Published On 5/6/2013
e The Neka oil terminal in the northern Iranian province of Mazandaran, Thursday 29 April 2004, where Iranian President Mohammad Khatami inaugurated a project to transfer raw oil from the Caspian Sea to other parts of Iran for refinery. The project is expected to bring Iran income of at least 90 million dollars annually. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن إمدادات المعروض النفطي من بلدان غير إيران وفيرة بدرجة تكفي لاستمرار العقوبات الصارمة على مشتريات النفط الإيراني.

Published On 6/6/2013
Iranian presidential candidates (LtoR) former chief of the Revolutionary Guards Mohsen Rezai, Tehran's mayor Mohammad Baqer Qalibaf, former chief nuclear negotiator Hassan Rowhani, former parliament speaker Gholam-Ali Haddad Adel, former foreign minister Ali Akbar Velayati, top nuclear negotiator Saeed Jalili, former first vice president Mohammad Reza Aref and Mohammad Qarazi, attend a live debate on state TV in Tehran on June 5, 2013. The June 14 presidential election is the first since the 2009 re-election of Ahmadinejad sparked massive, unprecedented anti-regime protests that were brutally crushed by the regime

في وقت اشتدت فيه المنافسة بين مرشحي الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقررة في 14 من الشهر الجاري، يسعى المرشحون لاستقطاب الشباب الذي يعاني مشاكل اجتماعية وثقافية كثيرة، والتي كانت عنوان المناظرة الثانية بين المرشحين الثمانية أمس الأربعاء.

Published On 6/6/2013
إيران: صراع المعارضة والموالاة على مواقع التواصل الاجتماعي

حين انطلقت شرارة “الثورة الخضراء” في إيران، اكتشفت المعارضة أهمية مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة لتحفيز الشارع، وهو ما انتبه إليه النظام جيدا، فسارع إلى الاستيلاء على تلك المواقع، فنشب صراع محموم حولها بين الفريقين.

Published On 10/6/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة