إسبانيا تعتقل 5 تونسيين بشبهة "الإرهاب"

039 - Barcelona, -, SPAIN : This handout picture released by the Spanish Police on June 12, 2013 shows members of the Spanish Police detaining two Tunisian men for "glorification of terrorism" in Barcelona on June 12, 2013. Spanish policemen detained five Tunisian men allegedly engaged in releasing multimedia material with jihadi content through social networks. AFP PHOTO / HANDOUT SPANISH POLICE
undefined

أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية اليوم الأربعاء أن السلطات اعتقلت خمسة تونسيين في برشلونة، بعد أن تم اكتشاف قيامهم بنشر "الدعاية الإرهابية عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

وقامت السلطات الإسبانية بإلقاء القبض على التونسيين الخمسة بتهمة "الإشادة بالإرهاب"، حيث أن هذه المجموعة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من أربعمائة ملف تضمنت مقاطع لخطب أسامة بن لادن وأخرى لكيفية صنع  القنابل.

كما نشروا مقاطع فيديو لتدريبات يقوم بها "إرهابيون" حسب وصف السلطات، وأخرى لهجمات وعمليات إعدام، فضلا عن نشر روابط لمواقع قريبة من تنظيم القاعدة.

وقالت الوزارة في بيان لها إن هؤلاء الرجال كانوا قيد التحري منذ عام 2012، مشيرة إلى أن المحتوى الذي تم نشره يعود لمصادر جهادية مرتبطة بتنظيم القاعدة.

وقال وزير الداخلية خورخي فرنانديز إن هذه العملية "تهدف لتحييد الأطراف التي يمكن أن تشكل تهديدا إرهابيا محتملا".

وبهذه العملية بلغ عدد الأشخاص الذين قبضت عليهم السلطات الإسبانية بتهم تتعلق بـ"الإرهاب"، عشرة أشخاص منذ بداية هذا العام.

يذكر أن الإشادة بالإرهاب يُعد جريمة يعاقب عليها القانون في إسبانيا منذ عام 1995، وقد عرضته السلطات لمواجهة حركة إيتا الانفصالية المسلحة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A combination of handout pictures taken and released on April 23, 2013 by the Spanish Interior Ministry shows suspected terrorists of Al-Qaeda Nou Mediouni (L) and Hassan El Jaaouani (R), at an unknown location. Spanish police today arrested two "suspected terrorists" believed to be linked to Al-Qaeda in the Islamic Maghreb, Spain's interior ministry said. One man of Algerian origin, Nou Mediouni, was arrested in the northern city of Zaragoza and one of Moroccan origin, Hassan El Jaaouani, in the southeastern region of Murcia.

أمر القضاء الإسباني الجمعة بوضع شاب من أصل جزائري ألقي عليه القبض الثلاثاء ويشتبه بانتمائه إلى خلية قريبة من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، رهن الحبس، في حين أفرج عن شاب آخر من أصل مغربي.

Published On 26/4/2013
محمد فال ولد المجتبى - عنوان الكتاب: إعلان إيتا.. احتضار الإرهاب في أوروبا

في هذا التحليل ينتهي محمد فال ولد المجتبى إلى أن إعلان إيتا الأحادي عن هدنة مع الحكومة الإسبانية قد يكون بداية نهاية العنف السياسي بوصفه نوعا من النضال السياسي في أوروبا، كما قد يشكل نهاية المشكلة القومية التي أرقت إسبانيا عقودا عدة.

f/Some of the suspected members of Al-Qaeda wait for the beginning of Europe's biggest trial against suspected members of the Al Qaeda network at Madrid's High court, 22 April 2005.

مددت إسبانيا فترة سجن خمسة أشخاص يشتبه في أنهم من أنصار زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي بتهمة التحريض على تفجيرات قطارات مدريد عام 2004. وإذا أدينوا بتشكيل جماعة إرهابية وهي إحدى التهم المنسوبة إليهم فقد يحكم عليهم بالسجن مدة تصل إلى 14 عاما.

Published On 21/6/2005
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة