سلام الباسك تعلن حل نفسها

epa03114541 'Guardia Civil' members search the residence of one of the two suspected ETA members who have been arrested in Andoain, San Sebastian, Basque Country, 21 February 2012. The two arrested suspects are Inaki Igerategi and Juan Ignacio Otano. EPA/JAVIER ETXEZARRETA BEST QUALITY AVAILABLE
undefined

أعلنت حركة سلام في إقليم الباسك حل نفسها رسميا بعد 28 عاما من تأسيسها لمواجهة عنف حركة "إيتا" الانفصالية المسلحة بالإقليم, وقالت إنها حققت هدفها الآن بعد أن ألقت إيتا سلاحها.

وقد تجمع ثلاثمائة شخص للوقوف دقيقة صمت بميدان سيركيولار بمدينة بلباو الذي نظمت فيه جماعة "لفتة من أجل السلام" أول احتجاج لها عندما احتشد مائتا شخص في صمت احتجاجا على مقتل أربعة أشخاص على يد إيتا عام 1985.

وألقت الحركة الانفصالية السلاح بأكتوبر/تشرين الأول 2011 بعد كفاح مسلح من أجل استقلال أراضي الباسك بإسبانيا وجنوب فرنسا استمر أربعة عقود وأودى بحياة ما يربو على ثمانمائة شخص.

ومن بين المحتشدين ممثلون لجميع الأحزاب السياسية بالإقليم إلى جانب أعضاء بحركة السلام, حيث أطلق المتجمعون عشرات البالونات البيضاء التي تأخذ شكل الحمائم في سماء بلباو.

ويرجع تاريخ إيتا التي يعني اسمها "وطن الباسك والحرية" إلى أواخر خمسينيات القرن العشرين. ورغم تخلي الحركة عن اتباع العنف لتحقيق أهدافها فإنها تقول إنها ستواصل العمل على إيجاد "حل نهائي".

يُشار إلى أن مسألة نزع سلاح إيتا ومعاملة سجنائها, من بين نقاط التفاوض الرئيسية التي لم يتم حلها حتى الآن, حيث تصر الحكومة الإسبانية على ضرورة حل الحركة رسميا.

المصدر : رويترز