واشنطن تتهم بكين علنا بالتجسس الإلكتروني

U.S. Defense Secretary Chuck Hagel speaks during the first plenary session of the 12th International Institute for Strategic Studies (IISS) Asia Security Summit: The Shangri-La Dialogue, in Singapore June 1, 2013. REUTERS/Edgar Su (SINGAPORE - Tags: MILITARY POLITICS)
undefined
اتهم وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل في سنغافورة أمس الجمعة الحكومة الصينية بممارسة التجسس الإلكتروني، وذلك أمام مؤتمر أمني يشارك فيه مسؤولون عسكريون صينيون. وأكد هيغل أن بلاده قلقة من عمليات الاختراق الإلكتروني هذه، وأن جزءا من هذه العمليات "يبدو مرتبطا بالجيش والحكومة الصينيين".

ويأتي هذا الاتهام المباشر الذي ساقه الوزير الأميركي أمام كبار القادة العسكريين الآسيويين ليزيد الضغوط على بكين قبل أقل من أسبوع من القمة المرتقبة بين الرئيسين الأميركي باراك أوباما والصيني شي جين بينغ والتي من المقرر أن تبحث الأمن الإلكتروني.

وقال هيغل الجمعة إنه يجب على الولايات المتحدة أن تتعاون مع الصين خصوصا ومع العالم أجمع لوضع "مدونة سلوك" للتصدي للهجمات الإلكترونية، وذلك في وقت يتنامى فيه قلق واشنطن من تسلل صينيين إلى شبكات عسكرية أميركية.

‪جنرال صيني مشارك في مؤتمر سنغافورة حضر اتهامات هيغل‬ (رويترز)‪جنرال صيني مشارك في مؤتمر سنغافورة حضر اتهامات هيغل‬ (رويترز)

وبينما أشار إلى مخاوف بلاده بشأن هجمات إلكترونية مرتبطة بالحكومة والجيش الصينيين، أكد هيغل اعتقاده بأن حل مشكلات أمنية إقليمية كثيرة سيتطلب زيادة التعاون بين واشنطن وبكين.

وقال للصحفيين المرافقين له على متن طائرة عسكرية تقله إلى سنغافورة حيث يشارك في منتدى الأمن السنوي في شانغريلا، "علينا إيجاد السبل عبر العمل مع الصينيين ومع كل العالم لوضع مدونة سلوك" للتصدي للهجمات عبر الإنترنت.

وردا على سؤال عن عمليات الاختراق عبر الإنترنت وسرقة بيانات العديد من أنظمة التسلح الأميركية، وهي هجمات كشفت عنها صحيفة واشنطن بوست الثلاثاء، قال هيغل إن "الولايات المتحدة تعرف مصدر عدد من هذه الاختراقات".

وأضاف "من الصعوبة أن نبرهن على أنها (الهجمات) من فعل عدو محدد، ولكن بإمكاننا أن نقول من أين تأتي، وعلينا أن نكون صادقين في ما يتعلق بهذا الأمر"، في إشارة إلى الصين التي غالبا ما توجه إليها أصابع الاتهام في هذه الهجمات.

وشدد الوزير الأميركي على أنه يتعين على واشنطن أن تحض بكين على وضع مدونة السلوك هذه سواء من خلال الدبلوماسية العلنية أو في المحادثات الخاصة.

وكانت وزارة الدفاع الصينية قد نفت تقريرا أميركيا عن سرقات إلكترونية تمكن خلالها متسللون صينيون من الوصول إلى تصاميم أكثر من 24 نظاما هاما للأسلحة الأميركية ووصفته بالسخف، قائلة إن بكين لا تحتاج إلى مساعدة من الخارج لتطوير جيشها.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن التقرير الذي نفته الصين وأعدته لجنة علوم الدفاع الأميركية، أن التصاميم التي سرقت تشمل طائرات وسفنا مقاتلة ونظم دفاع صاروخية حيوية لأوروبا وآسيا والخليج.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

US Defense Secretary Chuck Hagel briefs the press at the Pentagon in Washington,DC on May 17, 2013. AFP PHOTO/Nicholas KAMM

قال وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل إنه سيبحث مع مسؤولين عسكريين صينيين -خلال زيارة بدأها اليوم إلى سنغافورة- قضية الأمن الإلكتروني، واعتبر أن التهديدات الإلكترونية تشكل “خطرا كامنا وخفيا” على الولايات المتحدة والصين وكل الدول.

Published On 31/5/2013
A "Guying" stealth fighter participates in a test flight in Shenyang, Liaoning province, October 31, 2012. China's second stealth fighter jet that was unveiled this week is part of a programme to transform China into the top regional military power, an expert on Asian security said on Friday. The fighter, the J-31, made its maiden flight on Wednesday in the northeast province of Liaoning at a facility of the Shenyang Aircraft Corp which built it, according to Chinese media. Picture taken October 31, 2012. REUTERS/Stringer (CHINA - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY MILITARY TRANSPORT) CHINA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN CHINA

نفت وزارة الدفاع الصينية تقريرا أميركيا عن سرقات إلكترونية تمكن خلالها متسللون صينيون من الوصول إلى تصاميم أكثر من 24 نظاما هاما للأسلحة الأميركية، ووصفته بـ”السخف”. وقالت إنها لا تحتاج إلى مساعدة من الخارج لتطوير جيشها.

Published On 30/5/2013
XAY103 - Beijing, -, CHINA : US National Security Advisor Tom Donilon (L) speaks with Fan Changlong, vice chairman of China's Central Military Commission, during their meeting at the Bayi Building, headquarters of Chinese Defense Ministry, in Beijing on May 28, 2013. Donilon's visit comes ahead of a meeting between presidents Xi Jinping and Barack Obama in California in early June. AFP PHOTO / POOL / Alexander F. Yuan

دعا مستشار الأمن القومي الأميركي توم دونيلون اليوم إلى تعزيز العلاقات بين بلاده والصين لتشمل مكافحة القرصنة، في وقت كشف فيه تقرير عسكري أميركي عن سطو قراصنة صينيين على تصاميم أسلحة أميركية حساسة.

Published On 28/5/2013
WASHINGTON, DC - FEBRUARY 26: Army Chief of Staff Gen. Raymond Odierno (R), Chief of Naval Operations Adm. Jonathan Greenert (2nd-R), Marine Corps Commandant Gen. James Amos (C), Air Force Chief of Staff Gen. Mark Welsh III (2nd-L), and National Guard Bureau Chief Frank Grass appear before the House Appropriations Subcommittee hearing on Capitol Hill, February 26, 2013 in Washington, DC. The Subcommittee is hearing testimony from military leaders on fiscal challenges and what effects sequestration would have on the military. Mark Wilson/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

قال قائد العمليات البحرية الأميركية الأدميرال جوناثان غرينيرت إن الأمن الإلكتروني يحظى بنفس أهمية الردع النووي الفعال في الأولويات الدفاعية للولايات المتحدة. وجاء ذلك في ظل تصاعد المخاوف الأميركية بشأن القدرات الصينية في هذا المحال.

Published On 13/5/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة