قرب الاتفاق بشأن تعويضات ضحايا "مرمرة"

مسيرة بحرية سابقة في غزة تضامناً مع ضحايا أسطول الحرية
undefined

أكدت رئاسة الوزراء الإسرائيلية الاثنين قرب التوصل إلى اتفاق بشأن تعويضات الضحايا الأتراك جراء الهجوم الاسرائيلي على سفينة "مافي مرمرة" التي كانت ضمن "أسطول الحرية" للمساعدات الإنسانية المتجه إلى غزة نهاية مايو/أيار 2010، وذلك بعد تقدم المحادثات بين مسؤولين من البلدين.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو -في بيان- أن اللقاء الذي عقد في القدس كان إيجابيا، وأن الفريقين توصلا إلى مشروع اتفاق، لكن البيان أشار إلى أنه لا يزال هناك حاجة لإيضاحات بشأن بعض المواضيع.

وأضاف البيان أن الجانبين يتوقعان التوصل إلى اتفاق في "القريب العاجل"، من دون تقديم تفاصيل إضافية حول مضمون المحادثات.

وعقد أول لقاء بين الجانبين في أنقرة بتاريخ 22 أبريل/نيسان الماضي، وتركز حول التوصل إلى آلية تتيح دفع تعويضات لعائلات الأتراك التسعة الذين قتلوا، وكذلك العديد من الجرحى الذين أصيبوا أثناء هجوم الجيش الإسرائيلي على أسطول المساعدات الإنسانية الذي كان متوجها إلى قطاع غزة. ووضعت تركيا التعويضات شرطا لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وهذه هي الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها مسؤولون أتراك لإسرائيل منذ ثلاث سنوات، بعد مقتل الناشطين الأتراك في هذا الهجوم الذي شنته قوات كوماندوز إسرائيلية على السفينة "مافي مرمرة" التي كانت في طليعة أسطول يحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة في محاولة لكسر الحصار البحري الإسرائيلي المفروض على القطاع.

وبدأت المباحثات بعد الاعتذارات التي قدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لأنقرة في مارس/آذار الماضي، والتي كانت تطالب بها السلطات التركية بإصرار منذ وقوع الحادث.

وأدى الهجوم الإسرائيلي على السفينة إلى تأزيم العلاقات التي كانت متوترة بالفعل بين إسرائيل وتركيا بسبب عملية "الرصاص المصبوب" العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة نهاية العام 2008 ومطلع العام 2009، مما أدى إلى قطع العلاقات الدبلوماسية وطرد السفير الإسرائيلي من تركيا ووقف التعاون العسكري بين البلدين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa02506986 Thousands of Turkish protestors greet from harbour and boats the Mavi Marmara (R) ship as it returns to Istanbul after Israel's deadly raid on an aid flotilla bound for Gaza Strip on 31 May, in Istanbul, Turkey on 26 December 2010. Israeli commandos on 31 May 2010 stormed six ships carrying hundreds of pro-Palestinian activists on an aid mission to the blockaded Gaza Strip, killing at least 10 people and wounding dozens after encountering unexpected resistance as the forces boarded the vessels. EPA/TOLGA BOZOGLU EPA/TOLGA BOZOGLU

يتوجه وفد تركي إلى إسرائيل الأسبوع المقبل لمناقشة تفاصيل التعويضات لعائلات ضحايا الهجوم الإسرائيلي على سفينة “مافي مرمرة” التركية عام 2010، الذي أدى إلى مقتل تسعة أتراك. ويُعد دفع التعويض لصالح ضحايا السفينة أحد المطالب الرئيسية التركية لتطبيع العلاقات مجددا مع إسرائيل.

Published On 30/4/2013
picture shows an undated image taken from the Free Gaza Movement website on May 28, 2010 of the Turkish ship Mavi Marmara taking part in the "Freedom Flotilla" headed

تسود حالة من الترقب المشوب بالحذر أجواء المفاوضات الجارية بين الحكومة التركية والوفد الإسرائيلي الذي قدم لأنقرة للتفاوض بشأن تعويضات ضحايا سفينة مرمرة.

Published On 1/5/2013
(FILES)-- A file photo taken on December 26, 2010 shows the Turkish ship Mavi Marmara, on which several passengers were killed during a raid by the Israeli navy on May 31,2010, arriving at Istanbul's Sarayburnu port as people wave Turkish and Palestinian flags.

يبدأ وفد رسمي إسرائيلي زيارة لتركيا اليوم لبحث موضوع التعويضات التي ستدفعها تل أبيب لأهالي الأتراك التسعة ضحايا سفينة مافي مرمرة التي هاجمتها القوات الإسرائيلية أثناء توجهها لغزة لإيصال مساعدات إنسانية وفك الحصار عن القطاع.

Published On 22/4/2013
Members of an Israeli delegation arrive at the Turkish Foreign Ministry to start talks on compensation for the families of nine Turkish nationals killed in a 2010 Israeli commando raid on a Gaza bound aid ship in Ankara on April 22, 2013. This first meeting is part of what Turkish officials said would be a several-step diplomatic process that will seek an agreement on the amount to be paid out to "meet the needs of the victims' families."

بدأت تركيا وإسرائيل الاثنين محادثات حول التعويضات لعائلات الضحايا الأتراك الذين سقطوا في الهجوم الإسرائيلي على سفينة مافي مرمرة التي كانت متوجهة إلى غزة عام 2010 في بادرة على تحسن العلاقات بين البلدين.

Published On 22/4/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة