ألمانيا طلبت أدلة لاتهام حزب الله بالإرهاب

أعلن متحدث باسم الداخلية الألمانية الأحد أن وزير الداخلية هانس بيتر فريدريتش طلب الحصول على أدلة قبل وضع حزب الله اللبناني على لائحة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية.

وأكد المتحدث معلومات -نقلتها أسبوعية دير شبيغل الألمانية- أن الوزير بعث في 16 أبريل/نيسان برسالة إلى نظيريه البلغاري والقبرصي طالبا منهما تزويده بالمعلومات التي تثبت تورط حزب الله بنشاطات "إرهابية" على أراض أوروبية.

لكن المتحدث أوضح أن وزير الداخلية لم يتلق أي رد حتى الآن.

وكانت السلطات البلغارية أعلنت في 5 فبراير/شباط أنها تملك أدلة على تورط حزب الله في الهجوم الذي استهدف في 18 يوليو/تموز الماضي حافلة في مطار بورغاس ببلغاريا، مما أدى إلى مقتل خمسة سياح إسرائيليين وسائق الحافلة.

وفي مارس/آذار الماضي حكمت محكمة قبرصية على لبناني عضو في حزب الله بالسجن أربع سنوات لمشاركته في الإعداد لهجمات تستهدف مصالح إسرائيلية في قبرص.

وتحث الولايات المتحدة مع إسرائيل على وضع حزب الله على لائحة الإرهاب، إلا أن هذا الأمر يستوجب موافقة جميع دول الاتحاد الأوروبي الـ27 عليه.

وتعد فرنسا من أكثر الدول المترددة إزاء اتخاذ قرار من هذا النوع.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

كشف رئيس حكومة تصريف الأعمال البلغاري مارين رايكوف أن بلاده لن تبادر إلى الدعوة لإدراج حزب الله على قائمة الإرهاب الأوروبية على خلفية الهجوم على سياح إسرائيليين في بورغاس العام الماضي.

29/3/2013

دعت بلغاريا الحكومة اللبنانية إلى “تعاون قضائي” معها لاستكمال التحقيقات في اعتداء بورغاس الذي قتل فيه خمسة إسرائيليين واتهم حزب الله اللبناني بالتورط فيه، وذلك أثناء تسلم وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور مذكرة وملفا مرتبطين بالقضية من القائم بالأعمال البلغاري بلامن تزولوف.

12/2/2013

دعت بلغاريا الحكومات الأوروبية الاثنين إلى اتخاذ موقف صارم من حزب الله اللبناني بعد أن اتهمته بتفجير الحافلة التي كانت تقل سياحا إسرائيليين في مدينة بورغاس البلغارية في يوليو/تموز الماضي، مما يثير الجدل مجددا بشأن تعامل الاتحاد الأوروبي مع الحزب.

18/2/2013

قال رئيس وزراء بلغاريا المؤقت مارين رايكوف إنه لن يبادر بأية خطوة لفرض عقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي على حزب الله، بالرغم من اتهام الحزب بشن هجوم في منتجع بورغاس على البحر الأسود العام الماضي مما أدى لمقتل خمسة سياح إسرائيليين.

16/3/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة