جرحى خلال احتجاج بإسطنبول

epa03724533 Turkish riot police use water to disperse demonstrators during a protest against the planned construction of a new shopping mall at Taksim Square in Istanbul, Turkey, 31 May 2013. Protesting under the slogan 'OccupyGezi', activists have been staging a demonstration since 28 May to save Taksim Square. EPA/SEDAT SUNA
undefined

أصيب العشرات من الأشخاص اليوم الجمعة في إسطنبول جراء استخدام الشرطة التركية للغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق المتظاهرين الذين تحول احتجاجهم من الاعتراض على هدم متنزه وسط المدينة إلى الاحتجاج ضد حكومة رجب طيب أردوغان.

وكان الاحتجاج قد بدأ في حديقة "جيزي بارك" مساء الاثنين الماضي بعد أن قطعت شركة مقاولات أشجارا، لكنه اتسع إلى مظاهرة كبيرة ضد حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وداهمت الشرطة المحتجين الذين أقاموا مخيما احتجاجيا لأيام في جيزي بارك للتعبير عن غضبهم تجاه خطط بناء، لتتصاعد بعد ذلك سحب الغاز المسيل للدموع حول المنطقة في ميدان تقسيم الذي يشهد العديد من الاحتجاجات السياسية.

وتجمع العديد من سكان إسطنبول بمختلف أعمارهم للاحتجاج على مشروع تنفذه البلدية ويفترض اقتلاع أكثر من ستمائة شجرة في متنزه يعتبر متنفسا لسكان المدينة، لإعادة بناء ثكنات عسكرية عثمانية، ومركز ثقافي وآخر تجاري.

‪(الأوروبية)‬ المئات تعرضوا لمشكلات بالتنفس جراء الغاز المدمع
‪(الأوروبية)‬ المئات تعرضوا لمشكلات بالتنفس جراء الغاز المدمع

تحرك السكان
ومنذ أن أتت الجرافات المتنزه الاثنين تحرك سكان المدينة المعتادين على التجول هناك والناشطون المدافعون عن البيئة مدعومين بنواب، احتجاجا على مشروع يعتبرونه "غير قانوني"، حيث دارت صدامات يومية بينهم وقوات الأمن.

وقال عضو مجلس إدارة غرفة إسطنبول الطبية حسين ديميردوزين، إن 12 شخصا من بينهم نائب برلماني أصيبوا، لافتا إلى أن المئات تعرضوا لمشكلات في التنفس بسبب الغاز المسيل للدموع خلال هذه الاشتباكات.

من جهتها ذكرت غرفة أطباء إسطنبول أن مائة شخص على الأقل أصيبوا بإصابات طفيفة، لافتة إلى أن بعضهم أصيب عندما انهار جدار كانوا يتسلقونه في محاولة للفرار.

وفي السياق ذاته ذكر اتحاد للأطباء أن مواطنة مصرية ترقد في حالة حرجة بعد إصابتها مباشرة بقنبلة غاز مسيل للدموع، في حين أوضح ديميردوزين أن هذه السائحة (34 عاما) تخضع لجراحة بعد أن أصيبت بنزف في المخ.

يُذكر أن مساحة هذه الحديقة التي أنشئت عام 1940،  قد تقلصت تدريجيا عبر بناء فنادق فخمة بضواحيها، إلا أردوغان في تعليقه على هذه الحركة الاحتجاجية قال إن الحكومة اتخذت قراراها ولن يكون هناك عدول عنه. 

المصدر : وكالات