هيغل يبحث الأمن الإلكتروني مع الصين

US Defense Secretary Chuck Hagel briefs the press at the Pentagon in Washington,DC on May 17, 2013. AFP PHOTO/Nicholas KAMM
undefined

قال وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل إنه سيبحث مع مسؤولين عسكريين صينيين -خلال زيارة بدأها اليوم إلى سنغافورة- قضية الأمن الإلكتروني، واعتبر أن التهديدات الإلكترونية تشكل "خطرا كامنا وخفيا" على الولايات المتحدة والصين وكل الدول.

وأضاف هيغل -الذي وصل اليوم إلى سنغافورة للمشاركة في مؤتمر إقليمي عن الأمن في آسيا والمحيط الهادئ يستمر أربعة أيام- أنه سيلقي غدا السبت كلمة سيتحدث فيها عن الأمن الإلكتروني، وأن من المرجح أن يثير هذه القضية مع وفد عسكري صيني خلال لقاء سيعقده الطرفان على هامش المؤتمر.

وأكد -في حديث اليوم الجمعة للصحفيين على متن الطائرة التي أقلته والوفد المرافق له إلى سنغافورة- المخاطر الإلكترونية "حقيقية وخطيرة للغاية"، وأنها "على الأرجح مثل أي خطر غادر وحقيقي على الولايات المتحدة وعلى الصين أيضا وكل الدول".

واعتبر أن مخاطر الصراع الإلكتروني "تتفاوت ما بين تعطيل شبكات الطاقة إلى تدمير الأنظمة المالية إلى إيقاف شبكات الدفاع"، داعيا إلى وضع قواعد تحكم السلوك وتتفادى نشوب صراعات على شبكات الحاسوب على مستوى العالم.

تشاك هيغل قال إن المخاطر الإلكترونية مثل أي خطر غادر وحقيقي على الولايات المتحدة وعلى الصين أيضا وكل الدول

سرقات إلكترونية
وتأتي تصريحات هيغل بعد يومين من نشر تقرير أميركي عن "سرقات إلكترونية" تمكن خلالها قراصنة صينيون من الوصول إلى تصاميم أكثر من 24 نظاما هاما للأسلحة الأميركية.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن تقرير أعدته لجنة علوم الدفاع الأميركية، التي تتكون من خبراء مدنيين، تأكيده أن التصاميم التي سرقت تشمل طائرات وسفنا مقاتلة ونظم دفاع صاروخية حيوية لأوروبا وآسيا والخليج.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) ومسؤولو دفاع أميركيون إن هذا التقرير قديم ومبالغ فيه، غير أنها -في تقرير منفصل رفعته إلى الكونغرس في وقت سابق هذا الشهر- أبرزت مخاوفها من عمليات تسلل صينية، واتهمت الصين باستغلال التجسس الإلكتروني لتحديث جيشها.

وفي تعليق له على تصريحات هيغل قال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي اليوم إن بلاده تريد أن تتبادل وجهات النظر مع المسؤولين الأميركيين في القضايا ذات الصلة على هامش مؤتمر سنغافورة.

وأضاف في إفادة صحفية أن الصين في موضوع الأمن الإلكتروني تعتقد أن على الجانبين "أن يجلسا معا ويجريا مناقشة هادئة".

وقال "يجب أن نجعل قضية الأمن الإلكتروني تبرز التعاون الثنائي، ونبذل جهودا مشتركة للحفاظ على فضاء إلكتروني مفتوح ومتعاون وآمن وشفاف".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

عمل تصميم فني عن حرب إلكترونية بين الصين والولايات المتحدة

في مطالبة مباشرة وعلنية غير عادية، دعت واشنطن الصين إلى وقف عمليات تجسسها المستمرة لسرقة الأسرار التجارية من كمبيوترات الشركات الأميركية، والانخراط في مفاوضات لإنشاء ضوابط للسلوك في الفضاء الإلكتروني.

Published On 12/3/2013
epa02625809 US Director of National Intelligence James Clapper Jr. appears before the Senate Armed Services Committee hearing on the current and future worldwide

اعتبر مدير المخابرات القومية الأميركية أن ما وصفه بالإرهاب الإلكتروني (سايبر) هو التهديد الرئيسي حول العالم لأمن الولايات المتحدة. وقال جيمس كلابر للكونغرس الخميس إن الهجمات الإلكترونية والتجسس الإلكتروني يمكن أن يلحقا الضرر بالبنية التحتية الحيوية.

Published On 11/4/2013
A journalist checks the U.S. Senate's website after it was attacked by internet hackers in Washington June 13, 2011. The U.S. Senate's website was hacked over the weekend, leading to a review of all of its websites, in the latest embarrassing breach of security to hit a major U.S. Government institution. The Pentagon is about to roll out an expanded effort to safeguard its contractors from hackers and is building a virtual firing range in cyberspace to test new technologies, according to officials familiar with the plans, as a recent wave of cyber attacks boosts concerns about U.S. vulnerability to digital warfare. The twin efforts show how President Barack Obama's administration is racing on multiple fronts to plug the holes in U.S. cyber defenses. To match Special Report USA-CYBERSECURITY.

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس الاثنين إن الصين تقوم بحملة تجسس معلوماتية لمحاولة جمع معلومات استخباراتية عن برامج الدفاع التابعة للحكومة الأميركية.

Published On 7/5/2013
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة