تركيا تعتقل مشتبها بانتمائهم لمنظمة "إرهابية"

epa03696508 Fire fighters and police inspect the area after an explosion in Hatay, Reyhanli District, Turkey, 11 May 2013. At least 40 people were killed and about 100 injured in car bomb explosions on 11 May in Turkey close to the Syrian border, Interior Minister Muammer Guler said. Unconfirmed media reports later the same day claimed that a third device went off just a few hours after the two previous bombs killed at least 40 in the region. Conflicting reports said said that it might have been just a gas leak blast. EPA/ORHAN CICEK/ANADOLU AGENCY TURKEY OUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES/NO ARCHIVES
undefined

ألقت الشرطة التركية يوم الخميس القبض على 12 شخصا للاشتباه في انتمائهم لمنظمة "إرهابية" لم تحددها، وذلك خلال عمليات دهم تعقب تفجيرات مدينة الريحانية التركية القريبة من الحدود السورية.

وقال حاكم إقليم أضنة التركي حسين عوني إن الشرطة نفذت عمليات دهم في إسطنبول، أكبر مدن البلاد، وأقاليم مرسين وأضنة وهاتاي في جنوبي البلاد قرب الحدود مع سوريا.

وأكد المسؤول التركي أنه تم العثور على مواد كيمياوية بحوزة المعتقلين، لكنه نفى ما نشرته وسائل إعلام عن ضبط كمية صغيرة من غاز الأعصاب السارين.

وأشار إلى أن ستة من المعتقلين تم الإفراج عنهم، في حين ما زال العدد المتبقي رهن التحقيق.

غير أن عوني لم يكشف عن أي من المنظمات التي كانت هدفا لعمليات الدهم، وقال في حديث نقلته وكالة أنباء الأناضول "لا يمكننا في الوقت الحالي كشف اسم أي منظمة، لكن علاقاتهم ستتضح بعد استجوابهم".

ولكن صحفا تركية ذكرت في وقت سابق أن 12 شخصا من جبهة النصرة لأهل الشام -التي تقاتل في سوريا ضد نظام الرئيس بشار الأسد– كانوا يخططون لشن هجوم كبير في تركيا. وقالت الصحف إن الشرطة ألقت القبض عليهم وبحوزتهم كيلوغرامين من غاز السارين.

وأتت عملية الشرطة بعد ثلاثة أسابيع على الهجوم المزدوج بالسيارة المفخخة الذي أسفر عن مقتل 52 شخصا وجرح أكثر من مائة في مدينة الريحانية التركية قرب الحدود السورية.

يشار إلى أن مجلس الأمن أدرج جبهة النصرة -التي أعلنت الشهر الماضي ولاءها لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري– على لائحة ما تسمى المنظمات الإرهابية، في حين وضعت وزارة الخارجية الأميركية في ديسمبر/كانون الأول الماضي الجبهة على قائمتها للمنظمات "الإرهابية".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03563772 Turkish police secure the area after an explosion at the security entrance of US Embassy in Ankara, Turkey 01 February 2013. At least two people have been killed and two injured in an apparent suicide bombing near the US embassy in the Turkish capital Ankara Friday, Turkish media reported. EPA/STR TURKEY OUT

شنت الشرطة التركية صباح اليوم حملة اعتقالات واسعة استهدفت العشرات من أعضاء جماعة “حزب الجبهة الثورية لتحرير الشعب” اليسارية التي تبنت التفجير الذي وقع أمام السفارة الأميركية في العاصمة أنقرة في الأول من الشهر الجاري.

Published On 19/2/2013
Reyhanli, Hatay, TURKEY : Men shovel dirt at the cemetery of Reyhanli on May 12, 2013 during the funerals of the of victims of a car bomb which went off on May 11 at Reyhanli in Hatay just a few kilometres from the main border crossing into Syria. Turkey was reeling from twin car bomb attacks which left at least 43 people dead in a town near the Syrian border, with Ankara blaming pro-Damascus groups and vowing to bring the perpetrators to justice. A Syrian minister denied on May 12 accusations that Damascus was behind a bomb attack in a Turkish town that left dozens dead, a day after Ankara blamed supporters of President Bashar al-Assad for the blasts. AFP PHOTO / BULENT KILIC

أوقفت السلطات التركية سبعة أشخاص مشتبه بهم في إطار التحقيق في تفجيري مدينة الريحانية جنوبي تركيا قرب الحدود السورية، واللذين خلفا 46 قتيلا بحسب أحدث حصيلة. وواصل المحققون بحثهم عن أدلة في مكان تفجير السيارتين للوصول إلى أسباب الانفجارين.

Published On 12/5/2013
Protesters shout slogans against Turkey's Prime Minister Tayyip Erdogan during a demonstration against the Turkish government's foreign policy on Syria, in central Hatay May 12, 2013. Turkey accused a group loyal to Syrian President Bashar al-Assad on Sunday of carrying out car bombings that killed 46 people in a Turkish border town and said the risk of unrest spreading to Syria's neighbours was increasing. Syrian Information Minister Omran Zubi denied any Syrian involvement and rejected what he called "unfounded accusations". The sign (bottom R) reads, "Condolences to all of us". REUTERS/Umit Bektas (TURKEY - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

اعتقل تسعة أشخاص غداة التفجيرين اللذين أوقعا 46 قتيلا بمدينة الريحانية التركية، في حين تظاهر مئات الأتراك المحسوبين على التيارين اليساري والقومي قرب الحدود مرددين شعارات مناهضة للحكومة. من جهة أخرى حذر رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان من سيناريو كارثي.

Published On 13/5/2013
مقاتلون من جبهة النصرة قرب مطار النيرب بحلب

أدرج مجلس الأمن الدولي “جبهة النصرة” التابعة لتنظيم القاعدة على لائحة المنظمات “الإرهابية”، بينما أعلن في تركيا اعتقال 12 من عناصرها كانوا يخططون لشن هجوم في أضنة.

Published On 31/5/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة